jo24_banner
jo24_banner

الشوبكي يشرح اثر تعديلات نظام تسعير المحروقات: غير كافية.. والشركات كانت مستفيدة

الشوبكي يشرح اثر تعديلات نظام تسعير المحروقات: غير كافية.. والشركات كانت مستفيدة
جو 24 :


خاص - قال الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون النفط والطاقة، عامر الشوبكي، أن تعديلات نظام تسعير المشتقات البترولية وعمولة المرخّص له وتعرفته، يُفترض أن تساهم في تخفيض أسعار المحروقات على المواطنين بنحو (1- 3) قروش لليتر الواحد، وهو ما اعتبره "غير كافٍ لتخفيض أسعار المحروقات".

وأوضح الشوبكي أن التعديلات الجديدة على النظام تضمنت "اعتماد أسواق الخليج العربي في نشرة بلاتس اضافة إلى أسواق سنغافورة والبحر الأبيض المتوسط لاستيراد المشتقات النفطية"، حيث كانت الحكومة تقوم بتسعير المحروقات محليّا حسب نشرة "بلاتس" ووفقا لبورصة سنغافورة، بينما تستورد شركات تسويق المحروقات النفط من الأسواق المجاورة في دول الخليج، مبيّنا أن الشركات كانت هي المستفيد من فرق السعر المقدّر بـ(1-3) قروش لليتر.

وأكد الشوبكي لـ الاردن24 أن الأصل بالحكومة إذا أرادت تخفيض أسعار المحروقات بشكل ملموس وملحوظ ومجدي، أن تذهب باتجاه تخفيض الضريبة المقطوعة إلى النصف على الأقل، وبخاصة على مادتي الديزل والكاز.

ولفت الشوبكي إلى أن تخفيض أسعار المحروقات يحتاج إلى جهد وتعاون بين مجلس النواب والحكومة، لنتمكن من مراجعة الضريبة المفروضة على المحروقات والتي تساهم بارتفاع الأسعار بشكل كبير.


 
تابعو الأردن 24 على google news