2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

صورة للحراك السوداني تثير ضجة في الأردن "تحديث"

صورة للحراك السوداني تثير ضجة في الأردن تحديث
جو 24 :

يظهر رئيس وزراء الاردن الدكتور عبد الله النسور وقد وضع اصبعيه على جبينه في حالة تفكير مع تعليق يقول: يا ترى أي نوع من الضرائب سأفرضه اليوم.

في لقطة موازية يلوح الرجل نفسه بيديه مع نعليق يقول: سأرفع عليكم الآذان للصلاة.
في صورة ثالثة يتم ترويجها بكثافة على فيس بوك يبدو رئيس الوزراء في لحظة تأمل يقول فيها لنفسه: يمكنني فرض ضريبة بسيطة على التنفس والهواء.

موقف ساخر آخر تبناه الناشط السياسي والإعلامي شرف ابو رمان بإسم أهالي مدينة السلط وهم يطالبون بفرض ضريبة دينار واحد على كل من يدخل مدينتهم بعدما فكرت الحكومة باحتمالية فرض ضريبة الدينار على من يزور العقبة.

الوسائل والتعبيرات الساخرة على مواقع التواصل الإجتماعي الأردني متعددة لكن البطل دوما واحد وهو حصريا رئيس الوزراء مما دفع عضو البرلمان عساف الشوبكي لأن يكتب وبالخط العريض على صفحته الفيسبوكية ثلاث كلمات : ارحل .. ارحل .. ارحل.

الشارع الأردني المسيس يبدو في حالة توقع لأسوأ الإحتمالات خصوصا عندما يتعلق الأمر بارتفاع كلفة المعيشة والأسعار والضرائب وبشكل غير مسبوق.

الحكومة زادت أسعار الكهرباء والمياه ورفعت أسعار رسوم التخليص الجمركي وفرضت ضريبة على الاتصالات الخلوية والملابس المستوردة.

حجة النسور الدائمة هي الوضع الصعب للخزينة لكن الشارع يبدو متهيئا لاطلاق نكتة ساخرة أو عبارة تتوقع الأسوأ وهو يعبر عن مواقف التنفيس.

بدون ادنى شعور بالخجل أو التردد تداول الأردنيون صورة نادرة على فيسبوك مصدرها مظاهرات الخرطوم في السودان وفي الصورة يحمل أحد المتظاهرين السودانيين لافتة تقول بالخط العريض: عذرا لسنا الشعب الأردني.

هذه الصورة تبدو جارحة قليلا لكنها تعكس حسب خبراء مستوى صبر الشعب الأردني على مسلسل رفع الأسعار وفرض الضرائب.

(القدس العربي)


** تنويه: الصورة مفبركة وتناقلها مستخدمو "فيس بوك" على أنها من السودان، حيث اعتمدت المادة الصحفية كاملة على ما يتداوله نشطاء "فيس بوك" عبر صفحاتهم، وتاليا الصورة الأصلية:

تابعو الأردن 24 على google news