jo24_banner
jo24_banner

مؤتمر طارئ في عمان لتحسين معاملة الخراف

مؤتمر طارئ في عمان لتحسين معاملة الخراف
جو 24 : طالبت مجموعة من الشخصيات بمعاملة إنسانية للخراف والعجول الأوربية التي تُستورد إلى الأردن والدول العربية.

وأوصى المؤتمر الثاني عشر للجنة الإقليمية للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية في الشرق الأوسط (OIE) الذي انتهى في عمان أمس، بتحسين طرائق الرفق بالحيوان عند الذبح، وعند عمليات نقل الحيوان وتحضيرة ثم ذبحه.

وبحسب مصادر في وزارة الزراعة، أكد الخبراء في الموتمر أن الحكومات الاوربية تطالب بضرورة الرفق بالحيوان التي تشمل عمليات النقل والرعاية الصحية، وتضمن التعامل الإنساني مع الحيوانات وفقاً للتعليمات الدولية. وتقوم هذه المنظمات بشكل دوري بزيارة الأسواق التي تصدر إليها المواشي؛ للتأكد من البيئة والظروف التي تعيش فيها الخرفان، وطريقة المعاملة والشروط الواجب اتباعها من قبل الدول المستوردة، وعدم تكدس أعداد كبيرة من الحيوانات في الزرائب، وتقديم الماء والعلف الكافي، وطريقة النقل من الموانئ إلى المزارع أو من المزارع إلى المسالخ.

وأضاف أن هناك شروطاً خاصة بالمسالخ، وهي اتباع الطرائق العلمية والصحية في المسالخ مثل عدم الذبح على الأرض؛ حيث إن الخروف يجب ان يذبح على طاولة معدة خصيصا لهذا الغرض، ووجود ستارة فاصلة في منطقة الذبح، تمنع الخروف من رؤية عملية الذبح التي تتم لخروف آخر، وعدم ضرب الخراف في أثناء قيادتها إلى مكان الذبح، وان تتم عملية الذبح على أيدي عمال مختصين ومدربين، وعدم ربط الخراف في أثناء عملية الذبح.

يشار إلى أن الاردن قد استورد العام الماضي 517 ألف رأس من الاغنام، و36 ألف من العجول، و73 ألف رأس من الخراف الحية من مصادر مختلفة.

(السبيل)
تابعو الأردن 24 على google news