2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مصالحة :القطاع الزراعي يطالب بتخفيض تعرفة الديزل لوقف نزف الخسائر وكلف التشغيل العالية

مصالحة :القطاع الزراعي يطالب بتخفيض تعرفة الديزل لوقف نزف الخسائر وكلف التشغيل العالية
جو 24 :
 


خاص - طالب امين سر اتحاد مزارعي وادي الاردن جمال مصالحة الحكومة باعادة النظر بتعرفة  مادة الديزل التي اصبحت عائقا  كبيرا امام قيام المزارعين باعادة زراعة الاراضي ، نظرا لارتفاع الكلف التشغيلية وعدم قدرتهم على تأمين المبالغ الكافية لاعمال الحراثة و تغطية انماط الزراعة الاخرى التي تحتاج لالات زراعية .


واضاف مصالحة ل الاردن 24 ان القطاع الزراعي يحتاج الى الدعم و ذلك ليتمكن المزارعون من المحافظة على  الامن الغذائي ، مؤكدا ان القطاع بات يعاني من ارتفاع الكلف التشغيلية بسبب ارتفاع اسعار المحروقات التي تعتبر العامود الفقري لعمل القطاع  .


وقال مصالحة ان القطاع مني بخسائر كبيرة خلال العام الماضي بسبب تدني الاسعار وبيع المزارعين المنتجات باقل من سعر التكلفة نظرا لزيادة العرض وقلة الطلب في ظل تدني القدرة الشرائية لدى المواطنين وعدم فتح اسواق جديدة للتصدير ، داعيا الحكومة للانفتاح على سوريا لاعادة خط التصدير الى اوروبا الشرقية التي تعتبر اكبر مستورد من الاردن .

كما طالب مصالحة الحكومة باعفاء المزارعين من القروض التي منحتها للمزارعين ابان عاصفة التنين واعتبارها دعما للقطاع الزراعي اسوة بالقطاعات الاخرى لاسيما وان تلك المبالغ لاتتعدى 4 مليون دينار ولا يستطيع المزارع تسديدها في ظل الظروف الحالية والخسائر والكلف الانتاجية العالية.

وطالب ايضا الحكومة باعفاء المزارعين من فوائد القرروض الممنوحة من قبل المؤسسة العامة للاقراض الزراعي واعادة جدولة القروض السابقة ومنح المزارعين قروضا جديدة ليتمكنوا من الاستمرار في تأمين المنتجات الزراعية للمواطنين والامن الغذائي للمملكة .
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير