jo24_banner
jo24_banner

السواعير: غموض يكتنف ملف الطاقة في الاردن.. ويجعل اسعارها مرتفعة

السواعير: غموض يكتنف ملف الطاقة في الاردن.. ويجعل اسعارها مرتفعة
جو 24 :


خاص - قال الرئيس السابق للجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، النائب المهندس فراس السواعير العجارمة، إن الغموض يسيطر على ملفّ الطاقة في الأردن والجهات التي تدير هذا الملفّ، الأمر الذي يجعل أسباب ارتفاع أسعار الطاقة والكهرباء في المملكة غير معروفة.

وأضاف العجارمة لـ الاردن٢٤ أن الأردن لديه قدرة توليدية تقدر بنحو (٦٢٠٠) ميجا واط، وبالحد الأقصى نحتاج (٤١٠٠) ميجا واط في فصل الشتاء، كما أننا ننتج من الطاقة المتجددة (٢٤٠٠) ميجا واط والباقي من الطاقة التقليدية.

ولفت العجارمة إلى أن ارتفاع أسعار الطاقة بالأردن غير مفهوم، مطالبا وزارة الطاقة بمنح أسعار تشجيعية على الاستهلاك أثناء انتاج الطاقة المتجددة في ساعات النهار، على أن تقوم الوزارة بتحديد ساعات الاستهلاك المرتفع.

وبيّن العجارمة أن الأردن لا يستفيد بشكل كامل من انتاج الطاقة المتجددة بحجة وجود مشاكل فنية على الشبكة في حال زيادة الانتاج، ولذلك لا نستفيد من كامل الانتاج، مقترحا زيادة الاستهلاك أثناء النهار حتى نستفيد من كامل الطاقة المتجددة التي يتم توليدها، وكذلك تشجيع استخدام المركبات الكهربائية وإزالة الضرائب المفروضة عليها والتي تتراوح بين (١٠-١٥%)، وتشجيع محطات شحن الكهرباء.

ولفت إلى أن وزارة الطاقة ستقوم بانشاء مشروع محطة تخزين للطاقة المتجددة لتستفيد منها، مبيّنا أن كلف أنظمة التخزين مازالت مرتفعة بكافة انحاء العالم ولا يستطيع الأفراد الاستفادة منها.


 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير