jo24_banner
jo24_banner

"صورة لأغنام تتهافت للخروج من بوّابة لا يحيط بها سياج"؟ إليكم الحقيقة

صورة لأغنام تتهافت للخروج من بوّابة لا يحيط بها سياج؟ إليكم الحقيقة
جو 24 :


يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي منذ سنوات، وفي إطار الدلالة على "سلوك القطيع"، صورة يدّعي ناشروها أنّها لأغنام تتهافت للخروج من بوّابة مع أنّها غير محاطة بسياج. إلا أنّ البوّابة في الحقيقة محاطة بسور، بحسب ما أكّد المصوّر لوكالة فرانس برس.

 
يتضمّن المنشور صورة تظهر مئات الأغنام تتهافت للخروج من ما يبدو أنّها بوّابة. وجاء في التعليق المرفق "قطيع من الأغنام يحاول الخروج من بوابة صغيرة… العجيب في الأمر أنه لا يوجد أي سور، فقط بوابة".

حظي المنشور بمئات المشاركات من صفحات عدّة في مواقع التواصل، وبلغات مختلفة خلال السنوات الماضية، ويأتي في إطار المنشورات التي تستخدم قصصاً خياليّة أو صوراً خارج سياقها الحقيقيّ للترويج لحكمة ما.

البوّابة محاطة بسياج
إلا أنّ الصورة المستخدمة للدلالة على "سلوك القطيع"، لا تتوافق مع الادعاء المرافق لها.

فالبوابة، وبعكس ما تدّعي المنشورات، محاطة بسورٍ يحصر عبور الأغنام في نقطة واحدة وهو ما يفسّر تهافتها. وعند التدقيق بالصورة تظهر دعامات هذا السور.

وبالبحث عن الصورة يمكن العثور على النسخة الأصليّة منها منشورة على الموقع الرسميّ للمصوّر الأوستراليّ سكوت بريدل الذي يزخر بصورٍ جويّة، وعلى صفحة تحمل اسمه في موقع فايسبوك.

إثر ذلك تواصل صحافيو خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس مع بريدل الذي أكّد وجود سياجٍ يحيط بالبوابّة عند التقاطه للصورة.


(النهار)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير