2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

51 مليون دينار إنفاق المملكة على الشاي والبن والمتة والبهارات

51 مليون دينار إنفاق المملكة على الشاي والبن والمتة والبهارات
جو 24 : بلغ إنفاق المملكة على الشاي والبن والمتة والبهارات 51.3 مليون دينار في الاشهر السبعة الأولى من العام الحالي، مقارنة مع 45.1 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت مستوردات المملكة من الشاي والبن والمتة والبهارات بنسبة 14 % في الاشهر السبعة الأولى من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
يشار إلى أن الشاي اسم صيني يطلق على شجرة أو شجيرة، وعلى أوراقها، وعلى المشروب الذي يصنع من الأوراق، ونباته دائم الخضرة، ينسب إلى فصيلة الكاميلية، وموطنه الأصلي شرقي آسيا ينمو في موطنه إلى ارتفاع 9 أمتار.
والبن شجرة دائمة الخضرة ذات ثمار حمراء اللون في حالة نضجها، وتحتوي على مكونات قد تكون ضارة بالصحة مثل الكافيين.
وفي التفاصيل؛ ارتفعت مستوردات المملكة من الشاي والبن في شهر تموز (يوليو) بنسبة 2.5 %، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وعند التدقيق في أرقام الاحصاءات العامة بالنسبة لانفاق الأردنيين على الشاي والبن والبهارات والمتة يظهر انه في شهر تموز (يوليو) بلغت المستوردات 8 ملايين دينار مقارنة مع 7.8 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغ العجز في الميزان التجاري، الذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية، 2.411 مليار دينار بالاسعار الجارية، وبذلك يكون انخفض في الربع الأول من العام الحالي من العام الحالي بنسبة 1.5 % مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2012.
كما بلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 35.8 % في الربع الأول من العام الحالي، في حين كانت 35 % في الفترة نفسها من العام الماضي وبارتفاع نسبته 0.8 %.
ومشروب المتّة هو مشروب ساخن من فئة المنبهات يعود منشأه إلى دول أميركا الجنوبية وفي الوطن العربي ينتشر في عدد من مناطق سورية ولبنان على وجه الخصوص؛ حيث تم استخلاصه من أوراق نبات البَهْشِيِّة البراغوانية.
الغد
تابعو الأردن 24 على google news