2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

غرايبة في "اشهار زمزم": الهوية والدولة الأردنية غير قابلتين للمساس "فيديو وصور"

غرايبة في اشهار زمزم: الهوية والدولة الأردنية غير قابلتين للمساس فيديو وصور
جو 24 :

أحمد الحراسيس - أكد المنسق العام للمبادرة الأردنية للبناء، د. رحيّل الغرايبة، على المرتكزات والأولويات التي قامت لأجلها مبادرة "زمزم"، والتي في مقدمتها تبني المفهوم الواسع للاسلام، الهوية الأردنية، التعددية والتنوع، والحوار والوفاق الوطني.

وأوضح الغرايبة، في كلمة ألقاها خلال حفل اشهار المبادرة الأردنية للبناء "زمزم"، إن المبادرة تؤمن بأن الاسلام يمثل "الاطار الحضاري" الجامع للأردنيين بكافة أطيافهم.

وأشار إلى أن مجموعات العمل المنضوية تحت المبادرة تشتق برامجها ضمن اطار فهم الاسلام "حيث لا تتسم تلك الاجتهادات بالقداسة والعصمة؛ فالاسلام ليس منجما للحلول الجاهزة والمعلبة، بل يدعو للتفكير واستنهاض الهمم".

وشدد الغرايبة على أن "الهوية والدولة الأردنية خارج كل نطاقات الجدل، وأمر غير قابل للمساس أو المساومة"، مؤكدا على أن "هذا الوطن لنا جميعا، على أساس المواطنة التي لا تعتبر الأردن مكتسبات وغنائم بل حبّ وانتماء".

وأكد على أن مشروع الدولة الأردنية القوية الذي تتبناه المبادرة لا يتناقض مع أي مشروع اسلامي أو قومي "فالدولة الأردنية القوية القادرة على حماية نفسها وذاتها، هي القادرة على دعم الأشقاء جميعا والسبيل لتحرير الأراضي المحتلة".

وشدد الغرايبة على ضرورة "الاعتراف بوجود اختلاف وتنوع في بنية المجتمع الأردني"، مؤكدا على أن "استثمار وتوظيف هذا الاختلاف للنهوض هو الحل الأمثل للأردن".

وأشار الغرايبة إلى أن الأردن يعيش فترة انتقالية حاسمة، ما جعل التوافق على شكل الدولة المستقبلي وخارطة طريق واضحة المعالم "بعيدا عن التنافس الحزبي والصراع على السلطة" ضرورة حتمية.

وأوضح أن "زمزم" تمثل طرحا لرؤية سياسية وفاقية تقوم على "حوار متكافئ بين جميع أطياف المجتمع والأطراف السياسية".

ومن جهته أثنى رئيس الوزراء الأسبق عبدالرؤوف الروابدة على مبادرة زمزم باعتبارها "محاولة اصلاحية تغطي كافة أرجاء الوطن ببرامج شاملة وواقعية لقضاياه، بعيدا عن التوجهات الحزبية".

وأكد الروابدة خلال كلمة ألقاها على ضرورة أن ينطلق الحزب من واقع الانتماء للوطن وهمومه وتطلعات أبنائه، بعيدا عن ادعائه احتكار الحقيقة أو أنه الأصدق في توجهه الوطني.

وشدد على ضرورة الوصول إلى حالة توافقية لمواصلة مسيرة الاصلاح في الأردن، مشيرا إلى أن "الزلزال الذي اجتاح دولا عربية عديدة وتوسمنا به خيرا" تسبب بصراعات حادة داخل مكونات الوطن الواحد.

الجدير بالذكر أن حفل اشهار المبادرة الأردنية للبناء "زمزم" قد شهد حضورا شعبيا واعلاميا واسعا، إضافة لحضور رئيس الوزراء الأسبق معروف البخيت وعدد من الوزراء السابقين وأعضاء في مجلس النواب.



..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..


.

تابعو الأردن 24 على google news