2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تحويل 23 من الجناة إلى القضاء بتهم ''الاتجار بالبشر"

تحويل 23 من الجناة إلى القضاء بتهم الاتجار بالبشر
جو 24 : ارتكب 23 من الجناة 16 قضية اتجار بالبشر في الاردن، وقع فيها 16 ضحية، في حين حولت وزارة العمل 12 قضية الى وحدة مكافحة الاتجار بالبشر؛ بسبب وجود شبهة اتجار بالبشر، تم حل سبع شكاوى وردت الى الوزارة خلال شهر أيلول الماضي.

من جهة أخرى، كشف وزير العمل نضال القطامين أنه في مجال مكافحة عمل الأطفال، ضُبط 77 طفلاً يعملون بشكل يخالف أحكام القانون، على أنَّ الاطفال الذين تم ضبطهم توزعوا على عدد من القطاعات التي يعمل فيها الأحداث مثل: قطاع تجارة الجملة والتجزئة، حيث تم ضبط 10 اطفال يعملون في هذا القطاع، كما تم ضبط 15 طفلاً يعملون في قطاع إصلاح المركبات، وطفل واحد في قطاع تصنيع المعادن، وتسعة أطفال في القطاع الصناعي، واربعة أطفال في قطاع صناعة المنسوجات والملابس والمحيكات، وطفلان في قطاع تصنيع الخشب والنجارة، واربعة في قطاع تصنيع المواد الكيماوية.

كما تم ضبط سبعة أطفال يعملون بشكل مخالف أحكام القانون في قطاع الإنشاءات، و15 طفلاً في قطاع الفنادق والمطاعم، و10 أطفال يعملون في مختلف قطاعات النشاطات الخدمة المجتمعية والاجتماعية والشخصية.

وقال الوزير إن العدد الكلي للشكاوى الخطية بلغ 46 شكوى، وشكوى واحدة من رئاسة الوزراء، و22 شكوى قدمت بشكل مباشر الى مركز الوزارة.

كما تلقت الوزارة من خلال الخط الساخن 117 شكوى تتعلق بعدم التقيد بالحد الأدنى للأجور، والإبلاغ عن وجود عمالة وافدة وتأخير رواتب واستفسارات قانونية.

أما بخصوص الشكاوى الواردة العمالة الأسيوية، فتلقت الوزارة 43 شكوى من العمالة البنغالية، و 22 شكوى من العمالة الهندية، و27 شكوى من العمالة الفلبينية، و2 من العمالة الصينية، و13 شكوى من العمالة السيريلانكية.

وتلقت الوزارة سبع شكاوى من السفارة المصرية، و4 شكاوى من نقابة المعلمين، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لحل هذه الشكاوى، وإعادة الحقوق الى اصحابها.
وفي مجال العاملين في المنازل، فقد تلقت الوزارة 130 شكوى تم حل 92 شكوى، وما تزال 38 شكوى قيد الإجراء، في حين تعمل حالياً الوزارة على حل عدد من الشكاوى التي وردت اليها خلال الاشهر الماضية، حيث بلغ عدد هذه 31 شكوى، تم حل 9 منها، وبقيت 22 شكوى قيد الإجراء.
وكذلك فقد صدر قرار واحد بإغلاق أحد مكاتب استقدام عاملات منازل؛ لمخالفته الأحكام القانونية.

وقامت الوزارة بتوجيه ثمانية إنذارات لعدد من المكاتب، وايقافها عن العمل، وخمسة إنذارات بدون ايقاف عن العمل بحق عدد من المكاتب الاستقدام، واستخدام عاملات المنازل التي تمت زيارتها خلال الشهر الماضي.

وقال القطامين إنه خلال شهر ايلول الماضي نُفذت نحو 7535 زيارة تفتيشية الى مختلف المؤسسات، وقد تم اتخاذ العديد من الإجراءات القانونية بحق المؤسسات المخالفة، تمثلت بتوجيه 1354 إنذاراً لأسباب أهمها مخالفة شروط وظروف العمل في تلك المؤسسات، وتحرير نحو 1866 مخالفة، منها 1716 لشروط العمل.

في حين بلغ عدد المخالفات المحررة بسبب مخالفة ظروف العمل نحو 150 مخالفة، كما قام جهاز التفتيش بتنفيذ 1475 زيارة لعدد من المؤسسات؛ بهدف التحقق من حاجاتها الفعلية لا استخدام العمالة الوافدة.

وأضاف القطامين أن الجهات المختصة في الوزارة، وافقت على اعتماد 36 مشرف سلامة وصحة مهنية، و9 أطباء صحة مهنية، و9 لجان سلامة وصحة مهنية واربعة ممرضين، وتسجيل اصابة عمل واحدة.

(السبيل)
تابعو الأردن 24 على google news