jo24_banner
jo24_banner

زلزال تركيا وسوريا: عدد القتلى يتجاوز 5200.. واردوغان يعلن حالة الطوارئ لثلاثة اشهر

زلزال تركيا وسوريا: عدد القتلى يتجاوز 5200.. واردوغان يعلن حالة الطوارئ لثلاثة اشهر
جو 24 :


تخطى مجمل عدد الضحايا الذين سقطوا جراء الزلزال في تركيا وسوريا 5 آلاف قتيل و24 ألف جريح، وقد أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة لمدة ثلاثة أشهر، بينما حذر الدفاع المدني التابع للمعارضة السورية من أن مئات العائلات ما زالت تحت الأنقاض.

وأعلن أردوغان تخصيص خمسة مليارات دولار كخطوة أولى لاسترجاع الخدمات الأساسية سريعا في المناطق المتضررة، قائلا إن البلاد تعرّضت لزلزال يعتبر من أسوأ الكوارث الطبيعية في التاريخ.

وأشار إلى إرسال 54 ألف خيمة إلى المناطق المنكوبة، بالإضافة إلى تقديم مساعدات طارئة، ورصد 100 مليار ليرة مبلغا أوليا للمتضررين، وتخصيص بعض الطائرات لنقل المساعدات، مبيّنا أن بلاده تلقّت عروض مساعدة من أكثر من 70 دولة و14 منظمة.

تركيا.. ارتفاع حصيلة القتلى إلى 3703

وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلازل إلى 3703 قتلى.

وقال أورهان تتار المدير العام لإدارة الزلازل والحد من المخاطر التابعة لـ "آفاد" إن عدد المصابين بلغ 22 ألفا و286، وأن منطقة تأثير الزلازل غطت مساحة تقارب 110 آلاف كيلو متر مربع، مؤكدا أن عمليات البحث والإنقاذ مستمرة في مناطق الزلازل بكل الإمكانات المتوفرة.

ونبه تتار المواطنين إلى ضرورة الابتعاد عن المباني المتضررة بسبب احتمالية حدوث هزات ارتدادية بقوة تصل إلى 5 درجات، مشيرا إلى أن عدد المباني المنهارة بلغ 5 آلاف و775 مبنى، وأن الإدارة تلقت بلاغات بانهيار 11 ألفا و302 مبنى لم يتم تأكيدها.

ولفت تتار إلى مشاركة 24 ألفا و443 عنصرا في الخدمة بالمناطق المتضررة من الزلازل، مبيّنا أنه تمّ تخصيص 10 سفن لنقل الجرحى من المناطق المتضررة، فيما يتم إيصال الاحتياجات الضرورية من مأوى وغذاء إلى المتضررين.

وأوضح أن وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية تقدم الدعم النفسي والاجتماعي للمحتاجين عبر 1322 خبيرا ومتخصصا.

سوريا.. ارتفاع حصيلة القتلى إلى 1559 قتيلا

وارتفعت حصيلة الضحايا في عموم سوريا (مناطق سيطرة النظام والمعارضة) إلى 1559 قتيلا و3648 مصابا، فيما قالت وزارة الصحة السورية التابعة للنظام، في بيان، إن حصيلة الضحايا ارتفعت إلى 769 وفاة و1448 مصابا، في محافظات اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.

من جانبه، أفاد الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، بأن عدد الضحايا في شمالي غرب البلاد (خارج مناطق سيطرة النظام) بلغ 790 قتيلا، فيما وصل عدد المصابين إلى 2200، مشيرا إلى أن العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود مئات العائلات تحت الأنقاض وسط صعوبات كبيرة لانتشالهم.

وأفاد بأن الزلزال دمر 210 أبنية بشكل كامل و520 بناء بشكل جزئي إضافة إلى آلاف الأبنية التي تصدعت.

وزير الداخلية التركي: نتوقع عدد ضحايا أكبر مما هو معلن

وتوقّع وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، تسجيل عدد ضحايا للزلزال أكبر مما هو معلن، مؤكدا أهمية تضامن جميع الأتراك لمواجهة هذه الكارثة وانجاح جهود الانقاذ.

كما أعلن صويلو انهيار 941 مبنى في كهرمان مرعش، مضيفاً: "عمليات البحث والإنقاذ مستمرة ونسابق الزمن للوصول إلى المفقودين".

الصحة العالمية: 23 مليون شخص معرضون للتضرر

وقدّرت منظمة الصحة العالمية أعداد الأشخاص المعرضين للتأثر بتبعات الزلازل التي ضربت جنوب تركيا وشمال سوريا، الاثنين، بما يصل إلى 23 مليون شخص.

وقال كبير مسؤولي الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، أديلهيد مارشانغ، للجنة التنفيذية لمنظمة الصحة العالمية في وقت سابق، إن هذا الرقم يشمل أكثر من مليون طفل.

في سوريا، تسببت الزلازل في قطع السبل أمام تدفق المساعدات الإنسانية الأممية التي تأتي عن طريق تركيا؛ بسبب الأضرار التي لحقت بالطرق.

وقال مارشانغ إن "هذه أزمة تضاف إلى أزمات متعددة تواجهها المنطقة المتضررة"، لافتا إلى أن البلاد في أمس الحاجة إلى المساعدات؛ لاسيما بعد "قرابة 12 عاما من الأزمة السياسية المعقدة، التي تتزامن مع انخفاض مطرد في تمويل المساعدات الإنسانية".



(الأناضول + الجزيرة + العربية)
 
تابعو الأردن 24 على google news