jo24_banner
jo24_banner

الصرايرة يطالب بتعديل قانون الجامعات.. وينتقد اداء مجالس امناء الجامعات

الصرايرة يطالب بتعديل قانون الجامعات.. وينتقد اداء مجالس امناء الجامعات
جو 24 :


خاص - دعا رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية، الأستاذ الدكتور طالب الصرايرة، إلى إعادة فتح قانون الجامعات وإجراء تعديلات جوهرية عليه تضمن تطوير عمل الجامعات.

وقال الصرايرة لـ الاردن٢٤ إن قانون الجامعات مازال قاصرا ويحتاج إلى تعديلات جوهرية تضع شروطا جديدة لاختيار مجالس الأمناء، بحيث يكونوا من الأكاديميين والاقتصاديين ووزراء التعليم العالي السابقين أو من ذوي الاختصاصات الأكاديمية، للمساهمة في نهوض الجامعات وتقديم رؤية واضحة لعملها.

وأضاف الصرايرة أن دور مجالس الأمناء حاليا قاصر، ولم تقدم أي منها شيئا لتطوير الجامعات، فيما أصبح دورهم اختيار رؤساء الجامعات وعقد اجتماع كل (٤-٥) شهور لاتخاذ قرارات روتينية، فيما لم تقدّم المجالس حلولا لمشاكل الجامعات.

وشدد الصرايرة على أهمية أن يكون للجامعات استقلال مالي واداري كامل، بحيث لا ترتبط بموازنة الحكومة، وادارة شؤونها بنفسها من خلال الموارد الذاتية والعوائد الاستثمارية التي يجب أن تعمل عليها، ما يفرض وجود خبراء اقتصاديين في مجالس الأمناء ورجال اقتصاد يقدمون الخطط للجامعات.

وبيّن الصرايرة أن هناك ديونا للجامعات على الحكومة لم تُدفع حتى اللحظة، اضافة إلى عدم صرف مخصصات القروض، بشكل جعل الجامعات تعاني من أزمات مالية أصعب وترزح تحت وطأة الديون.


 
تابعو الأردن 24 على google news