jo24_banner
jo24_banner

زلزال تركيا وسوريا: عدد القتلى يتجاوز 23 ألفا.. وتركيا تلاحق المسؤولين عن اقامة مبان مخالفة

زلزال تركيا وسوريا: عدد القتلى يتجاوز 23 ألفا.. وتركيا تلاحق المسؤولين عن اقامة مبان مخالفة
جو 24 :


تتضاءل آمال العثور على مزيد من الناجين تحت الأنقاض بعد 5 أيام من كارثة زلزال تركيا وسوريا، التي أودت بحياة أكثر من 23 ألفا وخلّفت عشرات آلاف المصابين، وامتدت آثارها في المجمل إلى ملايين السكان في البلدين.

ووفقا لأحدث البيانات الرسمية، فإن عدد قتلى الزلزال في تركيا ارتفع إلى 20 ألفا و213، أما في سوريا فقد ارتفع عدد القتلى إلى 3 آلاف و637.

ورغم أن العدد الأكبر من الضحايا سُجل في تركيا، فإن التحذيرات تتوالى من ارتفاع مطرد في عدد القتلى شمالي سوريا، وسط ضعف الإمكانات وقلة الموارد وتأخر وصول المساعدات الدولية اللازمة لعمليات البحث والإنقاذ.

في غضون ذلك، دعا المبعوث الأممي الخاص لسوريا غير بيدرسون النظام السوري إلى عدم عرقلة إمدادات الإغاثة للمتضررين من الزلزال في المناطق الخارجة عن سيطرته.

تركيا: 20.213 قتيلا 

وأعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية "آفاد" ارتفاع حصيلة الوفيات جراء كارثة الزلازل جنوبي تركيا إلى 20 ألفا و213 والإصابات إلى 80 ألفا و52 شخصًا.

وذكر بيان صادر عن "آفاد"، الجمعة، أن 1666 هزة ارتدادية وقعت بعد الزلزالين التي كان مركزهما في منطقتي بازارجيك، والبيستان في ولاية قهرمان مرعش.

وأضاف أن 31 ألفا و254 من أفراد البحث والإنقاذ الأتراك ومن الفرق الدولية يواصلون جهودهم في منطقة الزلزال.

وذكرت أن "آفاد" ووزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية والهلال الأحمر أرسلوا 137 ألفًا و973 خيمة ومليونًا و507 ألفًا و494 بطانية إلى مناطق الزلزال، مؤكدة نصب 97 ألفًا و973 خيمة عائلية حتى الآن.

سوريا: 3.637 قتيلا 

وارتفعت حصيلة الضحايا في عموم سوريا (مناطق سيطرة النظام والمعارضة) إلى 3637 قتيلا و7216 مصابا، جراء الزلزال الذي وقع قبل أيام.

وقالت وزارة الصحة في النظام السوري، في بيان، إن "عدد ضحايا الزلزال ارتفع إلى 1387 وفاة وذلك في حصيلة غير نهائية".

من جانبه، أوضح الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، في بيان، أن حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي البلاد ارتفع إلى 2166 وفاة.

مجلس الوزراء السوري يوافق على إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء البلاد

وذكرت وكالة الأنباء السورية أن مجلس الوزراء وافق على إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء سوريا، بما في ذلك المناطق الواقعة خارج سيطرة دمشق.

وأكد مجلس الوزراء أن إشراف الصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر السوري على توزيع هذه المعونات بمساعدة منظمات الأمم المتحدة سيكفل وصول هذه المساعدات إلى مستحقيها.

كما اعتبر المناطق المتضررة في حلب واللاذقية وحماة وإدلب مناطق منكوبة، وأقر إحداث صندوق وطني لإعادة تأهيلها.

أردوغان: سنعمل على إعادة الإعمار ونطلب من الشعب الصبر

وكشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن عدد الوفيات بسبب الزلزال وصل في عموم تركيا إلى 19 ألفا و388 قتيلا، وأن عدد الجرحى بلغ 77 ألفا و711، قائلا إن عدد الوفيات يتزايد لحظة بعد لحظة.

وقال أردوغان في كلمة له إنه "لا توجد كلمات تعبر عن المأساة التي تعيشها تركيا"، قبل أن يتابع "نحن نعيش فترة عصيبة ولكننا سنتغلب عليها"، معلنا تخصيص ميزانية لتقديم مساعدات أولية للناجين ولكل عائلة متضررة.

وفي السياق ذاته، قال الرئيس التركي "سنعمل على إعادة الإعمار في أقرب وقت ممكن بعد رفع الأنقاض في غضون عام، ونطلب من الشعب الصبر"، مشيرا إلى أن "هناك مواقع تواصل تنشر أخبارا كاذبة تستفز مشاعر الشعب، ويجب ألا نسمح لها بذلك".

وزير العدل التركي: النيابة العامة تعمل على ملاحقة المسؤولين عن إقامة مبان مخالفة للمواصفات مما تسبب بانهيارها

قال وزير العدل التركي بكر بوزداغ إن النيابة العامة تعمل على ملاحقة المسؤولين عن إقامة مبان مخالفة للمواصفات، مما تسبب بانهيارها، مشيرا إلى حدوث أعمال سلب ونهب، وتوعد مرتكبيها بالملاحقة والتصدي لهم.

وأوضح بوزداغ أنه تم توفير ملاجئ مؤقتة، ويتم العمل على تقديم كل مساعدة ممكنة للمتضررين من الزلزال، موازاة مع انطلاق عمليات تقييم للأضرار في المباني وتقديم الخدمات الطبية وخدمات الصحة النفسية.

وفجر الاثنين، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات وعشرات الهزات الارتدادية مخلفة خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.


(الجزيرة + الأناضول)
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير