jo24_banner
jo24_banner

"رشيد" تختتم مشروع مدرسة واكاديمية النزاهة( 2022 -2023)

رشيد تختتم مشروع مدرسة واكاديمية النزاهة( 2022 2023)
جو 24 :
 
اختتمت رشيد للنزاهة والشفافية (الشفافية الدولية - الأردن)، الفرع الوطني الوحيد لمنظمة الشفافية الدولية مشروع "مدرسة واكاديمية النزاهة 2022 -2023. والذي تم تنفيذه بدعم من وزارة الخارجية الالمانية وتمويل من برنامج زيفيك/معهد العلاقات الخارجية ifa،وبإشراف هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.

نفذت "رشيد" خلال العام الماضي أربع مدارس صيفية وشتوية مكثفة، وبمشاركة 60 مشاركاً ومشاركة (30 اناث، و30 ذكور) من كافة محافظات الأردن، تعلم فيها المشاركون/ات عبر مزيج من التدريب النظري والعملي حول المفاهيم الأساسية للنزاهة والمواطنة الفعالة وسيادة القانون والمساءلة وتكاتف الجهود لترسيخ دولة المؤسسات وتعزيز انخراط الشباب والشابات بشكل فعال في المجتمع.

وقالت المهندسة عبير مدانات المديرة التنفيذية لـ "رشيد" "تمكنا من خلال هذا المشروع من تجسير الفجوات الموجودة لدى الشباب والشابات حول عدة مفاهيم والربط بين مفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان والعلاقة بين النزاهة والشفافية والمساءلة وترسيخها لدعم السلم المجتمعي.وهذا ما مكّن المشاركون والمشاركات من تطوير افكارهم والتعرف على الأدوات اللازمة لترجمة الجانب النظري الى ثقافة وممارسة عملية على ارض الواقع."

وأشارت مديرة المشروع د. سناء العوامله إلى أن الإنطلاقة الجديدة لمدارس النزاهة الصيفية والشتوية لعام 2023 سيتم الإعلان عنها قريباً، ودعت الشباب والشابات المهتمين الى متابعة صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بـ "رشيد" لمعرفة مواعيد اطلاق طلب التقديم، وقالت أن "رشيد" مستمرة بتقديم الدعم المعرفي لشباب وشابات الأردن بكافة محافظاته.
وأكدت على التزام "رشيد" الاستمرار في تمكين الشباب والشابات ليكونوا قادرين على المضي قدما بمسيرة التغيير المبنية على اسس تفعيل قيم النزاهة الشخصية والمعرفة والأدوات العلمية الممنهجة التي ستساهم بشكل فعال في دعم الممارسة الفعلية للمواطنة الصالحة.


وتضمن المشروع مجموعة من الأنشطة والبرامج شملت برنامج تدريب المدربين لسفراء مدارس النزاهة للعام 2021، والذي هدف الى بناء قدراتهم/ن بكيفية نقل المعرفة بطرق علمية ممنهجة لأقرانهم، مما يساهم في نشر ثقافة مجتمعية بين اوساط الشباب والشابات حول اهمية تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، ودعم النهج القائم على حقوق الانسان، بالاضافة الى تسليط الضوء على أهمية دورهم/ن في قيادة مسيرة التغيير المجتمعي في هذا الاتجاه.

وإلى جانب ذلك، تم تنفيذ أكاديمية النزاهة التي تضمنت ثلاثة برامج تدريبية متخصصة وبمشاركة 49 مشاركاً/ه (27 اناث، 22 ذكور) من خريجي مدارس النزاهة لعام 2020 و2021، فمن خلال اكاديمية النزاهة "رشيد" لتمكين المشاركين والمشاركات في مواضيع محددة وبناءً على اختيارهم كتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد وإدارة النزاعات وحلها من أجل بناء السلم المجتمعي، وحملات كسب التأييد ودورها في الحد من الازمات.

كما وعقدت "رشيد" ضمن انشطة المشروع اسبوع النزاهة تحت عنوان " الرقمنة ودورها في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد" في الجامعة الأردنية بمشاركة واسعة من الطلاب والطالبات تعرفوا من خلال المحاضرات التي عقدت على مفاهيم متعلقة بالنزاهة ودور الرقمنة في مكافحة الفساد وتكنولوجيا إدارة النزاعات وحلها وكسب التأييد الرقمي كما وتم التطرق الى أهمية الجانب الكشفي.

وبالإضافة وفي هذا السياق، ركّزت "رشيد" على إدماج الانشطة الكشفية في البرنامج التدريبي للمدارس والاكاديميات، وذلك لتعزيز المسؤولية الفردية والنزاهة الشخصية للمشاركين والمشاركات حيث تساهم هذه الأنشطة في تعزيز وعي الأفراد بأهمية التواصل والتنسيق والتكاتف فيما بينهم من أجل انجاح متطلبات المصلحة العامة وتغليبها على المصلحة الخاصة.

رشيد للنزاهة والشفافية (الشفافية الدولية – الأردن) هي منظمة مجتمع مدني غير هادفة للربح تأسست نهاية عام 2013، وباشرت اعمالها في عمان بداية شهر نيسان من عام 2014. تمثل "رشيد" الفرع الوطني المعتمد في الأردن لمنظمة الشفافية الدولية، وتهدف من خلال برامجها الى تعزيز الدور الفعال للمواطن الأردني في انشطة مكافحة الفساد، وزيادة مناعة المؤسسات العامة والخاصة ومؤسسات الحكم المحلي ضد الفساد، وذلك من اجل الوصول الى أردن متماسك بنظام نزاهة وطني.
تابعو الأردن 24 على google news