2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

توقيف 4 مشرفات دور رعاية خاصة في "سجن الجويدة"

توقيف 4 مشرفات دور رعاية خاصة في سجن الجويدة
جو 24 :

فيما قرر مدعي عام عمان محكمة غرب عمان عمار الحنيطي، توقيف 4 مشرفات، يعملن في مراكز خاصة لرعاية أشخاص ذوي إعاقة في مركز إصلاح وتأهيل الجويدة، بتهمة الاساءة إلى أطفال معوقين، وفق فيلم وثائقي صحفي بث الاسبوع الماضي، استمعت لجنة التحقيق في حالات الإساءة للأشخاص المعوقين في مراكز الرعاية الخاصة الثلاثاء، إلى شهادة وشكاوى نحو 20 شخصا من ذوي الإعاقة وأولياء امورهم، بحسب مصدر في وزارة التنمية الاجتماعية.


وأضاف المصدر لـ "الغد" إن "عدد الشكاوى الهاتفية التي تلقتها اللجنة، أكبر بكثير من تلك التي راجعت اللجنة في مقرها بالوزارة"، لكنه لم يحدد إجمالي عدد الشكاوى الواردة.


وبين أن الشكاوى توزعت بين انتهاكات وقعت في مراكز رعاية خاصة، إلى تأخير في إنجاز معاملات تتعلق بأبنائهم المعوقين، إلى شكوى بعضهم من عدم حصولهم على معونات رعاية إعاقات من صندوق المعونة الوطنية.


وكانت الوزارة أحالت الخميس الماضي 6 متهمات بالإساءة لأشخاص ذوي إعاقة، ممن ظهرن في الفيلم، الذي بثته قناة الـ (BBC) .

كما أغلقت الوزارة مركز ابن خلدون في محافظة العاصمة لـ "مخالفته معايير ومتطلبات ترخيصه"، المنصوص عليها في التشريعات الناظمة لعمله، وجاء القرار بناء على تنسيب لجنة التحقيق والتقييم للمراكز، والتي كشفت على المراكز يومي الثلاثاء والأربعاء الأسبوع الحالي.


وقال وزير التنمية الاجتماعية وجيه عزايزة في تصريحات صحفية سابقة انه سيتبع ذلك قرارات أخرى في المراكز، التي سيكشف عنها تباعا، من قبل اللجنة المعنية بالتحقيق والتقييم، والتي تعمل حتى في أيام العطل.


وكان رئيس لجنة التحقيق في حالات الإساءة للأشخاص ذوي الاعاقة في المراكز الدكتور محي الدين توق، دعا اولياء الأمور، ممن لديهم أبناء أو بنات في المراكز، التابعة للقطاعات الحكومية والخاصة والأهلية، والراغبين بتقديم أية معلومات أو شكاوى تتعلق باتهاكات أو تجاوزات أو إساءات موجهة لأبنائهم، الاتصال باللجنة.


وفتحت اللجنة باب استقبال الشكاوى عن طريق البريد الالكتروني على العنوان (pwdjordan@yahoo.com ) أو الاتصال بالمركز الوطني لحقوق الإنسان على الخط الساخن رقم ( 080022320).


كما يمكن للأهالي، وفقا لتوق ايصال دعوتهم عن طريق الاتصال بمجموعة ميزان لحقوق الإنسان، على الخط الساخن رقم (5698877 )، وعلى صفحة التواصل الاجتماعي Facebook على العنوان (Justice For Disabled-Jordan)، والفاكس على الرقم ( 5695036 ).الغد

تابعو الأردن 24 على google news