jo24_banner
jo24_banner

المومني: تصريحات العسعس استخفاف بعقول الاردنيين، والوزير يخدع النواب

المومني: تصريحات العسعس استخفاف بعقول الاردنيين، والوزير يخدع النواب
جو 24 :
 


خاص - استهجنت النائب صفاء المومني تمرير مجلس النواب موازنة عام 2023 وذلك رغم أنها لم تحمل في طيّاتها وبنودها ما يمكن أن يُحدث أي تغيير على الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعانيه المواطن الأردني.

وقالت المومني لـ الاردن24 إن تصريحات وزير المالية الدكتور محمد العسعس التي يشير فيها إلى أن الحكومة نجحت بتخفيض المديونية والعجز والتضخم، تمثّل استخفافا بعقول الأردنيين، فهي غير صحيحة بالمطلق.

وأضافت المومني أن الوزير خدع النواب بالقول إن نسبة الدين العام انخفضت، لافتة إلى أن ذلك الانخفاض مرتبطبإخفاء ديون الضمان الاجتماعي التي تناهز (8) مليار دينار، بالاضافة إلى عدم احتساب مديونية الشركات الحكومية والهيئات المستقلة، وهو ما تحدث عنه البنك الدولي.

وأكدت المومني أن الموازنة جاءت غامضة بشكل عام، مبيّنة أن خدمة الدين العام ارتفعت في الموازنة الحالية إلى (2.3) مليار دينار، يُضاف إليها (8) مليار دينار مديونية الضمان، ليصل مجموع المبلغ إلى (10) مليار دينار، وهو يشكّل أضعاف ما أعلنت عنه الحكومة.

وتساءلت المومني: "كيف ستقوم الحكومة بإحداث نمو وهي لم تخصص لإقامة المشاريع سوى (269) مليون دينار، فيما خصصت (264) مليون دينار لبناء السجون؟، كما تساءلت عن سبب تخصيص (260) ألف دينار لشراء مركبات لديوان التشريع والرأي رغم أن عمل الديوان مكتبي، في حين تترك البلديات دون وسائط نقل كافية رغم أن عملها ميداني.

إلى ذلك، قالت المومني إن بعض النواب لاموها على عدم التصويت بالموافقة على الموازنة بحجة "صرف رواتب الموظفين".


تابعو الأردن 24 على google news