2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

أكثر 10 تخصصات مطلوبة في قطاع التكنولوجيا.

محمد يوسف أبو حسان
جو 24 :
 
 
1. عالم البيانات.

تصف مجلة Harvard Business Review (HBR) علماء البيانات (Data Scientist) بأنها "الوظيفة الأكثر جاذبية في القرن الحادي والعشرين”. هناك طلب كبير على الأفراد الذين يمكنهم تقييم البيانات لمساعدة الشركات على اتخاذ قرارات العمل؛ ومع ذلك، هناك عدد قليل نسبيًا من المرشحين المؤهلين.
وفقًا للتقارير، فإن معظم علماء البيانات يحملون إما درجة الماجستير أو الدكتوراه في الرياضيات / الإحصاء، أو علوم الحاسوب، أو الهندسة .

2. مطور برمجيات.

هناك طلب كبير على مطوري البرمجيات (Software Developer). هذا النمو مدفوع بالطلب على تطبيقات الأجهزة المحمولة وغيرها من المنتجات التي تحركها التكنولوجيا.
بينما يقوم بعض مطوري البرامج بتصميم التطبيقات، يقوم مطوروا برامج الأنظمة بتصميم أنظمة التشغيل والواجهات. عادة ما تكون درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب أو هندسة البرمجيات أو الرياضيات من المتطلبات.

3. محلل أمن المعلومات.

إلى حد بعيد، فإن أكبر عدد من فرص العمل في القائمة هو لمحللي أمن المعلومات (Information Security Analyst ). تم اختراق أكثر من 22 مليار سجل في عام 2021، وفقًا لشركة Risk Based Security / Flashpoint، وهي شركة أمنية دولية.
توضح هذه الخروقات الحاجة الملحة لمحللي أمن المعلومات. درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب أو البرمجة هي الشرط المعتاد، على الرغم من أن بعض أصحاب العمل يفضلون ماجستير إدارة الأعمال في نظم المعلومات.

4. محلل أنظمة الحاسوب.

هناك حاجة إلى محللي أنظمة الحاسوب (Computer Systems Analyst) لتصميم وتركيب أنظمة حاسوب جديدة، وتقوم شركات استشارات تكنولوجيا المعلومات بتوظيف معظمها. حدث النمو بشكل أساسي في المجالات التالية: الحوسبة السحابية وتكنولوجيا الهاتف المحمول وسجلات الرعاية الصحية.
يحتاج المرشحون عادة إلى درجة البكالوريوس في مجال متعلق بالحاسوب ليتمكنوا من الالتحاق في هذه الوظيفة.

5. مطور ويب.

مطور الويب (Web Developer) من الوظائف القليلة في القائمة التي يمكنك الحصول عليها بدون درجة البكالوريوس. هناك ثلاثة أنواع من مطوري الويب.
يحتاج مصمموا الويب، الذين يصممون تصميم الموقع وشكله، إلى شهادة جامعية في تصميم الويب. قد يكون مشرفي المواقع، الذين يتولون صيانة موقع الويب، حاصلين على شهادة مشرف الموقع، أو درجة الزمالة في تطوير الويب، أو درجة البكالوريوس، اعتمادًا على صاحب العمل. عادة ما يحتاج مهندسوا الويب، الذين يتعاملون مع الإنشاءات الفنية للموقع، إلى درجة البكالوريوس في البرمجة أو علوم الحاسوب.

6. مهندس مبيعات.

من المتوقع أن يزداد الطلب على مهندسي المبيعات (Sales Engineer) في الصناعات الأخرى بنسبة 8٪ فقط. ومع ذلك، وفقًا لتقرير السوق العالمي لعام 2021، فإن معدل النمو أسرع بثلاث مرات تقريبًا للمحترفين الذين يبيعون برامج وأجهزة الحاسوب.
يحمل معظم مهندسي المبيعات درجة علمية في الأعمال أو العلوم أو مجال التكنولوجيا. يجب أيضًا أن يكونوا على دراية جيدة بالتكنولوجيا لتقديم المقترحات وشرح المنتجات والإجابة على الأسئلة.

7. مدير تقنية المعلومات.

يذهب مديروا تكنولوجيا المعلومات (Information Technology Manager) إلى مجموعة متنوعة من الأسماء الأخرى؛ على سبيل المثال، مديرو أنظمة الحاسوب والمعلومات، أو مدراء المعلومات (CIOs)، أو رؤساء التكنولوجيا (CTOs)، أو مديروا تكنولوجيا المعلومات، أو مديرو أمن تكنولوجيا المعلومات.
في حين أن المهام قد تختلف، إلا أنهم عادة ما يشرفون على فريق تكنولوجيا المعلومات ويتعاملون مع الاحتياجات التكنولوجية للمؤسسة. التخصص المطلوب هو درجة البكالوريوس في تخصص متعلق بعلوم الحاسوب أو المعلومات، على الرغم من أن بعض أصحاب العمل يفضلون ماجستير إدارة الأعمال.

8. عالم أبحاث الحاسوب.

يحتوي هذا المنصب على أقل عدد من الوظائف الجديدة، ولكن هذا بسبب صعوبة الدخول إليه. يحتاج علماء أبحاث الحاسوب (Computer Research Scientist) عادةً إلى درجة الدكتوراه، وبالتالي فإن مجموعة المرشحين صغيرة، مما يحافظ على ارتفاع الطلب على هذا الدور. من بين الواجبات الأخرى، يقوم علماء أبحاث الحاسوب والمعلومات بكتابة خوارزميات لمساعدة الشركات على تحليل البيانات.

9. مدير الشبكة والأنظمة.

هذه الوظيفة لديها أقل معدل نمو في القائمة، ولكن لا تدع ذلك يخدعك. تحتاج الشركات إلى مسؤولي شبكات وأنظمة الحاسوب (Network and Systems Administrator) للتعامل مع عمليات التكنولوجيا اليومية، والتي تشمل تثبيت وصيانة الشبكات المحلية والعريضة والشبكات الداخلية وما إلى ذلك. التخصصات المطلوبة في قطاع التكنولوجيا لهذه الوظائف هي الهندسة أو الهندسة الكهربائية.

10. أخصائي دعم الحاسوب.

بالنسبة لأخصائي دعم الحاسوب (Computer Support Specialist)، فهي الوظيفة الأقل أجرًا في القائمة، ولكنها تتطلب أيضًا أقل قدر من الوقت في الدراسة؛ سيقوم معظم أرباب العمل بتوظيف المرشحين الحاصلين على شهادة ما بعد المرحلة الثانوية أو درجة الدبلوم.
هناك نوعان من المتخصصين في دعم الحاسوب: متخصصون في دعم شبكات الحاسوب ومتخصصون في دعم مستخدمي الحاسوب. عادةً ما يعمل متخصصو دعم شبكات الحاسوب مع موظفي تكنولوجيا المعلومات لاستكشاف المشكلات وإصلاحها. يساعد متخصصوا دعم مستخدمي الحاسوب، المعروفين أيضًا باسم مكتب المساعدة، العملاء والموظفين غير التقنيين.
تابعو الأردن 24 على google news