2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تسجيل 109 إصابات جديدة بالحصبة في الأردن

تسجيل 109 إصابات جديدة بالحصبة في الأردن
جو 24 : قال مدير الامراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد العبداللات، أنه وبالرغم من أن الاردن لم يسجل اي اصابة بالحصبة لثلاث سنوات متتالية الا ان ظهور 109 اصابات جديدة به استدعى تنظيم حملة وطنية للتطعيم ضد الحصبة والحصبة الالمانية وشلل الاطفال.
واضاف العبداللات خلال اجتماع لصحافيين واعلاميين نظمته الوزارة بالتعاون مع منظمتي الامم المتحدة للطفولة اليونيسف والصحة العالمية، ان 95 بالمئة من حالات الاصابة التي سجلت بالحصبة منذ شهر شباط الماضي اعمارهم اقل من 20 عاما، وأن حملة التطعيم جاءت جراء مشاروات وتوصيات من اللجنة الوطنية للتطعيم والتي تضم معظم الجهات ذات العلاقة بعد ظهور الاصابات بين اردنيين ووافدين، واكتشاف فيروس شلل الاطفال في دول مجاورة.
واوضح ان الحملة مدتها اسبوعين واسبوع ثالث لتغطية مخيمات اللاجئين السوريين والمتخلفين عن التطعيم تبدأ في الثاني من شهر تشرين الثاني المقبل وتستهدف المقيمين على ارض المملكة من جميع الجنسيات.
وكانت وزارة الصحة نفذت العام الحالي حملتين للتطعيم ضد الحصبة الاولى في مخيم الزعتيري والثانية في محافظتي اربد والمفرق بعد تسجيل اصابات جديدة بالمرض.
من جهته اكد خبير من منظمة الصحة العالمية في مجال المطاعيم الدكتور احمد درويش اهمية التطعيم لتحصين المجتمع باعتباره يشكل حاجزا؛ لمنع انتشار فيروسات الامراض الثلاثة المعروفة بسرعة انتشارها ونقل العدوى، وان ظهور حالة واحدة بالحصبة يعتبر في وضع وباء لان الفيروس يعرف بسرعة انتشاره، مشددا على اهمية التطعيم، وان الحملة ستمنح جرعة اضافية زائدة بغض النظر عن سابقة التطيعم اذ انه حتى لو اخذ الطفل المطعوم قبل الحملة الوطنية باسبوع فانه لابد من تطعيمه في اليوم الثاني للحصول على حالة المناعة المجتمعية.
وقدم مسؤول من اليونسيف الدكتور محمد اميري عرضا لابرز نشاطات الحملة الوطنية للتطعيم وجهود ودور اليونسيف في التحضير والاعداد المسبق لها واعداد نشرات توعية ومطويات تعريفية خصوصا انها تستهدف أكثر من 3 ملايين شخص منهم 2 مليون على مقاعد المدارس والجامعات، مؤكدا أهمية الاعلام في توصيل الرسائل الصحيحية والتشجيع على اخذ المطعوم؛ لانقاذ الحياة وحماية الاطفال.
وعرض مدير برنامج التطعيم الوطني الدكتور محمد راتب سرور مسببات الامراض الثلاثة واعراضها ومضاعفاتها وفترة الحضانة والعدوى وطرق الانتقال واهداف الحملة بايقاف انتشار الفيروسات، وتحقيق هدف الاردن في التخلص منهما في عام 2015 والمحافظة على خلو المملكة من شلل الاطفال وتعزيز المناعة المجتمعية تجاههم.
ولفت الدكتور سرور الى ان الحملة تستهدف الفئة العمرية من 6 اشهر الى 20 عاما، والاطفال تحت سن 5 سنوات ضد شلل الاطفال وان فترة اعطاء المطعوم ستكون من الساعة 8 صباحا و حتى 2 ظهرا، وستركز على المدارس والجامعات والمعاهد العامة والخاصة ومخيمات اللاجئين السوريين في الاردن والمولات والمراكز الصحية ومراكز مؤسسات المجتع المدني وغيرها>
(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news