jo24_banner
jo24_banner

اول جلسة نيابية رقابية منذ نحو عام: اسئلة عن توني سابا وشركة بيتر بزنس واللحوم الجورجية

اول جلسة نيابية رقابية منذ نحو عام: اسئلة عن توني سابا وشركة بيتر بزنس واللحوم الجورجية
جو 24 :


يعقد مجلس النواب، الاثنين، جلسة رقابية هي الأولى في عمر الدورة العادية الثانية التي انطلقت أعمالها في شهر تشرين ثاني الماضي، وبعد دورة استثنائية لم تشهد أي جلسة رقابية.

وكانت اخر جلسة رقابية في نيسان من عام 2022، لتبدأ بعدها سلسلة الجلسات الرقابية التي ستقطعها جلسة الاثنين.

ويناقش النواب الاثنين، ثلاثة عشر سؤالا نيابيا، بعضها جرى توجيهه عام 2021، كما هو حال سؤال النائب زينب البدول إلى وزير السياحة بخصوص البرامج والمشاريع التي نفذتها هيئة تنشيط السياحة في إقليم البترا خلال الأعوام (2014- 2019)، وقيمة تلك المشاريع والبرامج.

كما يناقش المجلس سؤالا للنائب أيمن مدانات وجهه إلى وزير السياحة أيضا حول سبب دفع هيئة تنشيط السياحة مبلغ (271) ألف عن (4520) سائحا قادما على متن الطيران العارض، وسؤالا للنائب علي الطراونة إلى وزير السياحة حول أنشطة هيئة تنشيط السياحة والمبالغ التي تصرفها واستضافة "توني سابا" للترويج للسياحة الأردنية.

وفي اجابتها، بيّنت هيئة السياحة أنها لم تقم بتوجيه أي دعوة لاستضافة اللبناني توني سابا، ولا توجد أي علاقة معه، حيث تمّ تقديم دعم لاستضافة مجموعة من كبار الإعلاميين والمنتجين والمخرجين العرب الذين استقطبهم المخرج الأردني حسين دعيبس، وكان من بين المجموعة "توني سابا".

ويناقش النواب سؤال النائب الدكتور بلال المومني الموجه إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي عام 2021 بخصوص التخصصات الراكدة والمشبعة، وسؤالا للنائب صالح العرموطي حول أعداد المدارس الحكومية والخاصة وعدد المرشدين والمرشدات في هذه المدارس، وسؤالا للنائب محمد شطناوي حول مديونية الجامعات الرسمية والعجز في موازناتها.

وكشفت الاجابة على سؤال شطناوي، أن العجز المتراكم لجامعة اليرموك حتى نهاية 2020 بلغت (43.8) مليون دينار، فيما بلغ العجز المتراكم لجامعة مؤتة حتى نهاية تشرين أول 2021 نحو (58.87) مليون دينار، وبلغ العجز المالي الفعلي بموازنة الجامعة الهاشمية لعام 2020 نحو (1.85) مليون دينار، وبلغ عجز موازنة جامعة آل البيت لعام 2019 نحو (2) مليون دينار، أما جامعة البلقاء التطبيقية فقد بيّنت أن مقدار العجز بلغ (16.3) مليون دينار حتى نهاية عام 2020، فيما قالت جامعة الطفيلة التقنية أن العجز المتراكم عليها بلغ (22.5) مليون دينار حتى تشرين ثاني 2021.

وبحسب جدول أعمال الجلسة، فسيتمّ أيضا مناقشة سؤال للنائب فواز الزعبي وجهه إلى وزير الخارجية وشؤون المغتربين حول الشركة المتعاقد معها من أجل اجراء فحص ومقابلات المتقدمين لوظائف وزارة الخارجية الدبلوماسيين، حيث أجاب الوزير أيمن الصفدي بأن الشركة هي شركة "بيتر بيزنس".

ويناقش المجلس سؤالا من النائب أحمد القطاونة إلى وزير المياه والري حول حصة محافظة الكرك من مياه الشرب سنويا، كما يناقش أيضا سؤالا من النائب الدكتورة صفاء المومني إلى وزير المياه بخصوص جفاف السدود في الأردن، وخطط الحكومة لتفادي جفاف سدّي الوالة والموجب، والخطط المستقبلية التي وضعتها الحكومة لحلّ مشكلة نقص المياه في ظلّ جفاف بعض السدود.

كما يُناقش النواب سؤالا للنائب ميادة شريم وجهته في شهر كانون أول 2021 بخصوص استيراد اللحوم الحمراء والبيضاء، واللحوم الجورجية، والاحتكار الموجود في سوق اللحوم.

ويناقش النواب سؤالا للنائب رهق الزواهرة حول آلية التعيين في الشركات التابعة لوزارتي الطاقة والثروة المعدنية، والمياه والري، وآلية التعيين في الشركات التي تساهم فيها الحكومة بلواء الهاشمية في الزرقاء.

ويناقش المجلس سؤالا للنائب غازي السرحان وجهه إلى الحكومة وأجاب عليه وزير الأشغال العامة والإسكان، حيث تمحور السؤال حول "طريق سما السرحان/ سميا/ رباع السرحان الدولي"، وطريق "مغير السرحان/ المطلة/ المنصورة/ طريق اربد"، ومدخل بلدة المنصورة على طريق اربد، ومدخل بلدة حوشا، ومدخل بلدة الخالدية /جسر الضليل.

كما يناقش المجلس أخيرا سؤال النائب زيد العتوم إلى وزير الطاقة والثروة المعدنية كلفة كلّ (1) كيلو واط من الكهرباء يُباع للمشتركين، وتفاصيل احتساب تلك القيمة، حيث لم تتضمن اجابة الوزير أية أرقام، باستثناء البنود التي يجري احتساب الكلفة على أساسها، وهي: (كلفة الوقود المستخدم في محطات توليد الكهرباء، كلفة مناولة الوقود، كلفة استطاعة محطات توليد الكهرباء، كلفة التشغيل والصيانة لمحطات توليد الكهرباء، كلفة الربط الكهربائي مع الدول المجاورة، كلفة الطاقة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، كلفة الدين لشركة الكهرباء الوطنية، الكلف الإدارية والتشغيلية لشركة الكهرباء الوطنية، الكلف الإدارية والتشغيلية لشركات توزيع الكهرباء).


للاطلاع على تفاصيل الاسئلة واجابات الحكومة التفصيلية عليها اضغط هنا 
 
تابعو الأردن 24 على google news