jo24_banner
jo24_banner

القطاونة في مداخلة اضطرت رئيس الوزراء للتدخل: الارقام تثبت اننا امام تفريط بالسيادة الوطنية

القطاونة في مداخلة اضطرت رئيس الوزراء للتدخل: الارقام تثبت اننا امام تفريط بالسيادة الوطنية
جو 24 :


وجّه النائب أحمد القطاونة انتقادات لاذعة لادارة ملفّ المياه في الأردن، بشكل اضطر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة للتدخل وتقديم بعض التوضيحات.

وقال النائب القطاونة خلال الجلسة الرقابية الصباحية، الاثنين، إن هناك عدم عدالة في توزيع المياه على كافة محافظات المملكة، حيث أن المواطنين في الكرك وعموم جنوب الأردن عطشى، بينما أهلهم في العاصمة عمان ومحافظات الشمال ينعمون بمياه الديسي القادمة من أقصى الجنوب أصلا.

وأضاف القطاونة أن جواب وزير المياه يشير إلى أن تزويد الجنوب بمياه الديسي من شأنه زيادة العجز المائي لمحافظة العاصمة والشمال، ولسان حاله يقول: "المهم أن يشرب أهل العاصمة والشمال، وأنتم في الجنوب ابقوا عطشى"، فيما اعتبر النائب أن الحكومة تصنع طبقات في المجتمع الأردني.

وتابع القطاونة: ويقول الوزير في اجابته إن نسبة الاشعاعات كبيرة لا يمكن تزويد الكرك بها، وكأن تلك الاشعاعات لا تؤثر على أهل عمان وأن عمان بعيدة عن الكرك.

وتساءل القطاونة: "يتم استخراج أكثر من (2) مليون متر مكعب لسقاية مزرعة في الديسي لأحد "كبرائنا"، فلمن هذه المزرعة التي نعطيها (2) مليون ونحرم اهل الكرك من المياه؟".

وقال القطاونة: "فيما يخص مياه الغمر التي تم استعادتها، فنحن نقف أمام ملف تثبت أرقامه أننا أمام هدر للثروات وتفريط بها، وسوء ادارة بلغ حدّ التفريط بالسيادة الوطنية، وتنازل عن الحقوق بلغ حد تقديم مصلحة المحتلين من سكان المستوطنات على حساب الأردنيين وتعطيش الأردنيين".

وأوضح القطاونة: "يوجد (9) آبار ارتوازية في الغمر تقدر طاقتها الانتاجية بـ(4) مليون متر مكعب تستخدم من الجانب الآخر، بحسب اجابة الوزارة، هم يستخدموا (4) مليون في وقت أهل الكرك لا يجدوا (500) متر للشرب".

واستهجن القطاونة منح الحكومة أميرا عربيا رخصة لحفر (6) آبار تضخ (2.5) مليون متر مكعب للترفيه والسباحة.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة في ردّه على القطاونة أن لا شيء ينتقص من سيادة الوطن، فلا ممارسة تنتقص سيادة الوطن قيد أنملة، ولا أعتقد أنه من المناسب بأن يتم الحديث عن سيادة منقوصة.

وقال الخصاونة: "بالقطع أهلنا في الكرك وكل بقعة من أراضي المملكة الأردنية الهاشمية هي بقعة عزيزة غالية نخدمها بالمهج. أما بالنسبة للنسب الاشعاعية في مياه الديسي والفرق بين عمان والشمال والجنوب، فهناك خزان انشئ ليقلص نسب الاشعاع".

وأضاف الخصاونة أن "لدينا مشكلة مياه وتحدي مياه، لكن في هذا العام المستوى المطري كان مريحا نسبة للأعوام الثلاثة الماضية، وفي محافظة الكرك هناك نشاط لوزارة المياه بحفر مزيد من الآبار".

ومن جانبه، قال وزير المياه والري المهندس محمد النجار إن الأسئلة جاءت في صيف العام الماضي، وقد كانت في حينه معدلات الهطول المطري منخفضة لم تصل 40% من المعدل العام.

وأكد النجار أن الأردن يحصل على كافة حقوقه المائية وفق الاتفاقيات الموقعة مع الكيان الصهيوني.

 
تابعو الأردن 24 على google news