2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تخصيص 300 مليون دولار لمشاريع الطاقة بالأردن

تخصيص 300 مليون دولار لمشاريع الطاقة بالأردن
جو 24 :

كشف رئيس بعثة مؤسسة التمويل الدولية في الأردن "IFC" أحمد عتيقة، أن المؤسسة ستدعم مشاريع الطاقة المتجددة في الأردن بقيمة تتراوح بين 250 و300 مليون.
وبين عتيقة، في تصريح لـ"الغد" أمس، أن هذا الدعم سيمتد خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة؛ مشيرا إلى أن إجمالي قيمة محفظة المؤسسة في المملكة ارتفع إلى 850 مليون دولار من 50 مليونا قبل خمس سنوات.
وأشار عتيقة إلى أن هذا الدعم يأتي تأكيدا لأهمية الطاقة المتجددة بالنسبة للأردن في ظل ظروف قطاع الطاقة الحالية وارتفاع تكلفتها على الاقتصاد الوطني.
وبين أن المؤسسة قدمت حتى الآن في مجال الطاقة المتجددة تمويلا بقيمة 100 مليون دولار لمشروع رياح الطفيلة باستطاعة توليدية 117 ميغاواط، متوقعا توقيع اتفاقية شراء الطاقة الخاصة به مع الحكومة بعد عطلة عيد الأضحى.
وقادت المؤسسة عدة مؤسسات تمويلية أخرى منها بنك الاستثمار الأوروبي للمساهمة لتمويل المشروع الذي تنفذه شركة محلية مع مستثمرين أوروبيين، كما ستعمل على جذب جهات أخرى راغبة في المساهمة بالتمويل.
وتراوح الكلفة الإجمالية للمشروع نحو 230 مليون دينار؛ يأتي ضمن عدد من مشاريع الطاقة المتجددة تنفذها الحكومة في مجال الطاقة المتجددة وفقا لوزارة الطاقة والثروة المعدنية.
وتنفذ المشروع شركة رياح الأردن "JWPC"، ومن المرجح أن يبدأ تشغيله العام المقبل؛ إذ قامت الشركة باستملاك واستئجار الأراضي المطلوبة للمشروع والبالغة مساحتها 6500 دونم في الطفيلة.
ووافق مجلس الوزراء في شهر شباط (فبراير) الماضي على السير في إجراءات المفاوضات على المشروع، فيما تم توقيع مذكرة تفاهم لمشروع مع الحكومة العام 2011 ويتكون من 38 مروحة هوائية بطاقة منتجة حوالي 400 غيغاواط/ ساعة في السنة.
وتضمنت استراتيجية قطاع الطاقة التي أقرت في نهاية العام 2007 وقررت الحكومة العام الماضي العودة إلى العمل ببنودها والعمل على زيادة مساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة بما نسبته 7 % من خليط الطاقة في العام 2015 و10 % للعام 2020، ولتحقيق ذلك تم وضع خطة مرحلية لاستغلال طاقة الرياح والطاقة الشمسية ومصادر الطاقة الحيوية، ويتم العمل للوصول إلى 25 % من خليط الطاقة الكلي في العام 2015 و39 % في العام 2020.
الغد

تابعو الأردن 24 على google news