2024-09-16 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الصناعة والتجارة: لا مغالاة بأسعار اي سلعة غذائية.. ولن نتوانى عن فرض سقوف سعرية

الصناعة والتجارة: لا مغالاة بأسعار اي سلعة غذائية.. ولن نتوانى عن فرض سقوف سعرية
جو 24 :


خاص - أكد المستشار الإعلامي والناطق الرسمي باسم وزارة الصناعة والتجارة والتموين، ينال البرماوي، أن الوزارة لن تتاونى عن فرض سقوف سعرية لأسعار السلع التي تجد مبالغة فيها أثناء شهر رمضان المبارك، مشيرا في ذات السياق إلى أن الوزارة تدرس حاليا كلف كيلو الدجاج.

وأضاف برماوي لـ الاردن24 أن القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية أكدت على أن الأسعار لن تشهد ارتفاعات في رمضان بحكم وفرة المخزون والمنافسة وتراجع الأسعار عالميا.

وقال برماوي إن الوزارة تتدخل بقوة القانون لضبط أسعار أي سلع أساسية في حال وجدت مغالاة بها أو ارتفاعات غير مبررة، وقد سبق لها أن قامت بتحديد سقوف سعرية لبعض السلع، لافتا إلى أنها لم ترصد حتى اللحظة أية مغالاة بأسعار أي من السلع الغذائية.

ولفت برماوي إلى أن الوزارة تفرض رقابة يومية على الأسواق، أسفرت خلال العام الماضي عن ضبط (5400) مخالفة تموينية معظمها عدم اعلان الأسعار، وتعاملت مع (6500) شكوى تلقتها الوزارة من خلال قنوات التواصل المتاحة "الهواتف ومنصات التواصل الاجتماعي"، وشكلت المخالفات المضبوطة من خلال هذه الاتصالات 10% من اجمالي المخالفات المحررة.

وبيّن برماوي أن الوزارة نفذت العام الماضي (210) آلاف زيارة لمحلات تجارية من خلال حوالي (12) ألف جولة رقابية في مختلف المحافظات، مشيرا إلى أنه خلال الفترة من 1/1 ولغاية 15/3/2023 تم تحرير (732) مخالفة والتعامل مع (1152) شكوى، كما نفذت الوزارة خلال هذه الفترة حوالي (23) آلأف زيارة لمحلات تجارية من خلال حوالي (1700) جولة رقابية في مختلف المحافظات.

وبالنسبة للألبان، قال برماوي إن المنتجات التي تباع من قبل الشركات يختلف وزنها، حيث أن بعض العبوات تزن "كيلو"، وبعضها (3) كيلو، وأخرى (5) كيلو، ويختلف السعر بناء على ذلك، لافتا إلى أن الوزارة رصدت أصناف من الألبان يقلّ سعر الكيلو منها عن دينار، لكن غالبيتها تحدد سعر الكيلو عند دينار.

وأشار إلى أن الوزارة رصدت تقديم محلات تجارية ومولات عروضا وتخفيضات على أسعار السلغ الغذائية بنسب كبيرة، فيما أعلنت المؤسسة الاستهلاكية المدنية عن تخفيض أسعار (300) مادة من بينها مواد غذائية، وكذلك الحال بالنسبة للمؤسسة الاستهلاكية العسكرية.

وشدد على أن الوزارة تفرض رقابة مكثفة على الأسواق، وتقوم برصد الأسعار والمخالفات لأحكام قانون الصناعة والتجارية.


 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير