jo24_banner
jo24_banner

مشروع قانون لحلّ الكنيست.. وبن غفير يعتزم الاستقالة ودعوة اليمين الى الشارع

مشروع قانون لحلّ الكنيست.. وبن غفير يعتزم الاستقالة ودعوة اليمين الى الشارع
جو 24 :


أجّل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خطابه الذي كان سيلقيه صباح اليوم، ليعلن خلاله عن تعليق التشريعات القضائية التي يرى فيها الإسرائيليون محاولة لإضعاف القضاء.

مصادر إعلامية بينت أن إيتمار بن غفير وزير الأمن القومي الاسرائيلي يقف خلف تأجيل الخطاب، وخاصة بعد تهديداته بحلّ الحكومة في حال تعليق تشريعات الخطة القضائية.

وكان مراسل إذاعة كان العبرية قال إن بن غفير تراجع عن تهديده بحل الحكومة الاسرائيلية ولكن قد يستقيل ويدعم الحكومة من الخارج.

وحسب صحيفة "يديعوت" فإن آلاف الإسرائيليين يتجمعون أمام الكنيست احتجاجا على خطة إضعاف القضاء.

وأفادت القناة 7 العبرية أن حزب العمل يقدم الآن مشروع قانون لحل الكنيست الإسرائيلي الـ25.

من جهتها، ذكرت صحيفة /يسرائيل هيوم/ أن "بن غفير هدد أثناء اجتماع عقده رؤساء الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم الليلة الماضية، بانسحاب حركة (المنعة اليهودية)، التي يقودها من الائتلاف الحاكم في حال تراجع نتنياهو عن تمرير الإصلاحات القضائية".

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن هناك جهوداً كبيرة تبذل حالياً لإقناع ما يسمى وزير القضاء الليكودي يريف ليفين، بعدم الاستقالة من منصبه في حال تم وقف تمرير الإصلاحات القضائية.

وأشارت إلى أنه في حال أعلن نتنياهو وقف تمرير الإصلاحات، فإنه "سيشدد في خطابه على التزامه بإحداث تحول على طابع العلاقة بين السلطات الثلاث، لكن ضمن توافق وطني".

وفي السياق، هدّد بن غفير "بنزول أتباع اليمين إلى الشارع".

وفي كلمة مصوّرة بثها على صفحته على "فيسبوك"، قال بن غفير: "هناك من يقول إن عناصر اليمين متعبون، وهذا خطأ، رجال اليمين تتملكهم دافعية كبيرة، وقد اقترب موعد نزولهم إلى الشارع".

وفي المقابل، ذكرت /الإذاعة العبرية الرسمية/ صباح اليوم، أن "وزير المالية والاستيطان بتسلئيل سموتريتش الذي يتزعم حركة (الصهيونية الدينية)، منح نتنياهو الضوء الأخضر للإعلان عن وقف الإصلاحات القضائية".



(معا + قدس برس)
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير