2024-06-17 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

كريشان: اسعار الدواء في الاردن مرتفعة جدا.. ويجب اعادة النظر بمعادلة التسعير

كريشان: اسعار الدواء في الاردن مرتفعة جدا.. ويجب اعادة النظر بمعادلة التسعير
جو 24 :


خاص - طالب عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، الدكتور تيسير كريشان، الحكومة بإعادة النظر بالضرائب المفروضة على الأدوية المصنعة محليّا والأدوية بشكل عام، بهدف تخفيض أسعارها في الأردن، مؤكدا أن الدواء ليس من الكماليات، وهو من الحاجات الضرورية للمواطن، ولا يجوز فرض ضرائب عليه.

وأضاف كريشان لـ الاردن24 أن أسعار الأدوية في المملكة مرتفعة جدا مقارنة مع دول الجوار، ويجب إعادة النظر بمعادلة التسعير، فلا يُعقل أن يتمّ بيع الدواء المصنّع داخل الأردن بسعر أقلّ منه خارجيا، بسبب الضرائب المفروضة عليه.

وقال كريشان إن لجنة الصحة النيابية ستطلب من المؤسسة العامة للغذاء والدواء توضيح آلية تسعير الدواء، وهل هي عادلة أم لا، فلا يُعقل أن يتمّ التسعير بناء على السعر في (14) دولة مرجعية، فالأصل عند التسعير مراعاة دخل الفرد ونسبة النمو والقدرة الشرائية للمواطنين.

وتابع كريشان أن أسعار بعض الأدوية في الأردن تزيد بنسبة 80% عنها في دول مجاورة مثل تركيا ومصر وسوريا، ونريد معرفة الأسباب، مشيرا إلى أن اللجنة تردها ملاحظات بهذا الخصوص.

وطالب كريشان الحكومة بإعفاء الأدوية من الضرائب والرسوم، وتخفيض أسعار الطاقة، وإعفاء مدخلات الانتاج، ومنح الشركات العالمية تسهيلات لممارسة أعمالها وتصنيع الأدوية في الأردن، لنتمكن من منافسة الدول الأخرى.

 
تابعو الأردن 24 على google news