2024-08-27 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مشاريع مياه متوقفة بقيمة تقارب مليار دينار!

مشاريع مياه متوقفة بقيمة تقارب مليار دينار!
جو 24 :


أثار سؤال النائب خالد أبو حسان إلى وزير المياه حول مشاريع مياه في "حكما والمغير"، وما كشفته مناقشات السؤال تحت قبة البرلمان، الأربعاء، تساؤلات حول آلية صرف مخصصات وزارة المياه والمنح الموجهة لمشاريع مياه في الأردن، خاصة في ظلّ معاناة المملكة من مشاكل كبيرة في هذا القطاع.

أبو حسان كشف خلال الجلسة النيابية الرقابية عن مشاريع بقيمة تقارب مليار دينار أردني متوقفة، وقد كان محقّا في قراره بتحويل السؤال إلى استجواب، سيّما وأن اجابة الوزير محمد النجار أظهرت عدم درايته بواقع حال مشاريع تكلّف الأردن عشرات وربما مئات ملايين الدنانير.

واستعرض أبو حسان المشاريع المتوقفة في وزارة المياه، قائلا إنها على النحو التالي: الرمثا مشاريع بقيمة (100) مليون دينار، غرب اربد بقيمة (100) مليون دينار، شرق اربد بقيمة (18) مليون دينار، جنوب غرب عمان بقيمة (35) مليون دينار، شرق عمان بقيمة (40) مليون دينار، الكرك بقيمة (30) مليون دينار، دير علا بقيمة (120) مليون دينار، الطفيلة بقيمة (10) مليون دينار، معان بقيمة (35)، داخل اربد مشاريع بقيمة (66) مليون دينار، جرش بقيمة (65) مليون دينار.

ولفت أبو حسان إلى أن قيمة مشاريع المتوقفة تقارب مليار دينار أردني، وكلها للصرف الصحي والمياه، مشيرا إلى تأثير مشكلة الصرف الصحي والمياه وفاقد المياه الذي يكلف الدولة (300) مليون دينار.

وقال أبو حسان إن الوزير لا يعرف عن المشروع الذي تقدّر قيمته بـ(18) مليون دينار، وتمت احالات فيه بمبلغ (12) مليون، كما لا يعرف أن المشروع في حكما متوقّف منذ عامين ونصف، وتم فسخ العقد ولم تتم اعادة طرح العطاء.

أما المشروع في منطقة المغيّر، فقد تمّ طرح العطاء في شهر آب 2020 لمدة (18) شهرا، ونحن اليوم في آذار 2023، ولم يتم انجاز غير (10) كم من أصل (65) كم هي مسافة المشروع.

واستغرب أبو حسان اشتراط العطاء "مواسير" من انتاج شركة بعينها دون سواها، قائلا إنه لم يسبق أن رأى عطاء يوجّه المستثمر نحو شركة بعينها.

تابعو الأردن 24 على google news