2024-07-09 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ما علاقة الطعام بالأرق؟

ما علاقة الطعام بالأرق؟
جو 24 : وفقا لدراسة أمريكية جديدة، يمكن لانتفاخ المعدة أن يجعلك تشعر بالنعاس بعد تناول الوجبة، ولكن هذا التأثير محدود وقصير فسرعان ما يصاب النائم بالمغص وتباعاً بالأرق.

هذا وقال خبير النوم، الدكتور لورانس إبشتاين، وهو أستاذ بكلية الطب جامعة هارفارد بأن هناك عدة أطعمة يمكن أن تجعل نومك متقطعا أو تمنعك من النوم. فالأطعمة الحارة أو المتبلة وبعض أنواع علاجات حرقة في المعدة، وقد تحفز ظهور حرقة المعدة المزمنة المعروف باسم الارتجاع المعدي المريئي. كما قد تسبب الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز انقباضا في المعدة وانتفاخا وإسهالا لدى غير القادرين على هضم سكر اللاكتوز.

بالاضافة الى ذلك يمكن للأطعمة والمشروبات والأدوية التي تحتوي على الكافيين أن تجعل النوم صعبا وتؤدي إلى أن الارق. علاوة على ذلك، تلعب الكحول تأثيرا كبيرا على النوم. يقول إبشتاين، "قد تسبب الكحول النعاس بشكل أسرع، ولكن عندما يتلاشى تأثيرها فهي تؤدي إلى الأرق."

النصائح:

لا تتناول أي شيء لتحفيز رد فعل إذا كنت تعاني من عدم قدرة على هضم اللاكتوز أو تعاني من مرض الارتجاع المعدي المريئي.

استشر طبيبك حول ما إذا كان يتحتم عليك تناول دواء قد يحفز الارتجاع المعدي المريئي لديك.

إذا اخترت تناول منتجات تحتوي على الكافيين، فتناولها قبل فترة طويلة من وقت النوم قدر المستطاع، (يبقى تأثير الكافيين في جسم حتى سبع ساعات.)

تجنب هذه الأطعمة:

الكافيين. الأطعمة التي تحتوي على الكافيين والشاي والمشروبات الغازية والكاكاو والشوكولاته الداكنة، والأطعمة التي تحتوي على الشوكولاته مثل الحلوى السكرية والكيك والآيس كريم، والأدوية التي تصرف دون وصفة طبية مثل مسكنات الألم وأقراص النظام الغذائي وأدوية علاج نزلات البرد.

اللاكتوز. الأطعمة التي تحتوي عليه: الحليب والجبن والزبد والآيس كريم والكريمة المخفوقة والزبادي، والأطعمة التي تعد من اللبن مثل حساء الكريمة والمخبوزات.
تابعو الأردن 24 على google news