jo24_banner
jo24_banner

عقل يطالب الحكومة بفرض ضريبة خاصة على البنوك للحدّ من خطر الركود

عقل يطالب الحكومة بفرض ضريبة خاصة على البنوك للحدّ من خطر الركود
جو 24 :


خاص - حذر الخبير في مجال النفط والطاقة، هاشم عقل، من شبح الركود الذي يخيم على الاقتصاد العالمي نتيجة استمرار رفع أسعار الفائدة على المقترضين، مبينا أن استمرار رفع أسعار الفوائد يعني تراجع الاستثمار وبالتالي تراجع النمو الاقتصادي الذي يقود إلى الركود الاقتصادي.

وأضاف عقل لـ الاردن24 أن تعمّق حالة الركود جرّاء ضعف القدرة الشرائية للمواطنين المرتبط أساسا بانخفاض مستوى الدخل في ظلّ تواصل رفع أسعار الفائدة قد توصلنا إلى مرحلة الكساد، منوها أن المؤشرات كانت تدلّ على الركود منذ أشهر في الاقتصاد الأمريكي، لكنّ تحسن أداء الاقتصاد نسبيا وتراجع أسعار المحروقات أبعدت شبح الركود.

وتابع عقل: أن ارتفاع أسعار النفط عالميا ومحليا سيضطر العائلات إلى تخصيص مبالغ أكبر لتغطية كلف هذا الارتفاع، ما يعني انخفاض مخصصات السلع الاستهلاكية الأخرى التي تعتبر أهم عناصر ارتفاع النمو.

وطالب عقل الحكومة باتخاذ اجراءات وقائية للحدّ من خطر الركود، مقترحا فرض ضريبة خاصة على البنوك التي تضاعفت أرباحها خلال الفترة الأخيرة بسبب رفع الفوائد دون أن تقدّم أي مشاريع أو أن تضخّ سيولة في الأسواق أو تساهم بالتنمية من خلال ضخّ الأموال اللازمة في المشاريع التنموية.

وبيّن عقل أن محاربة الركود تأتي من خلال ضخ السيولة في الاقتصاد لاحداث النمو، وهذه الأموال غير متوفرة إلا في البنوك، وهنا ياتي دور الحكومة باتخاذ اجراءات وقرارات تجبر البنوك على الضخ السيولة اللازمة في المشاريع الاقتصادية والتنموية.


 
تابعو الأردن 24 على google news