jo24_banner
jo24_banner

شل تواجه صعوبات في الدفع مقابل نفط ايراني

شل تواجه صعوبات في الدفع مقابل نفط ايراني
جو 24 :

قالت مصادر بصناعة النفط ان رويال دتش شل تواجه صعوبات في سداد مليار دولار مستحقة عليها مقابل نفط خام ايراني نظرا لان عقوبات مالية يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة تجعل من المستحيل تقريبا اجراء مدفوعات.
وقالت أربعة مصادر ان شل مدينة بمبلغ كبير لشركة النفط الوطنية الايرانية مقابل شحنات من الخام يقدرها مصدر بما يقرب من مليار دولار. ويعادل ذلك حمولة نحو أربع ناقلات كبيرة من الخام الايراني أو حوالي ثمانية ملايين برميل.
وقال مصدر نفطي طلب عدم الكشف عن هويته "تبذل شل جهودا مضنية لايجاد وسائل للدفع للشركة الايرانية.
"الامر حساس جدا وصعب للغاية. يريدون الحفاظ على علاقات جيدة مع ايران مع الالتزام بالعقوبات."
وشدد الاتحاد الاوروبي العقوبات المالية وفرض حظرا على واردات النفط الايراني في 23 يناير كانون الثاني لكنه منح الشركات مهلة حتى أول يوليو تموز لتصفية أنشطتها الحالية.

وتحتل شل مع توتال الفرنسية المركز الثاني بعد توبراش التركية بين أكبر عملاء ايران من الشركات بعقد لكميات تبلغ 100 ألف برميل يوميا.
كان بيتر فوسر الرئيس التنفيذي لشل قال في السابع من مارس اذار ان الشركة ستتلقى اخر شحناتها من النفط الايراني "في غضون أسابيع."
وبدأت الاجراءات المالية الامريكية والاوروبية الصارمة التي تهدف لمعاقبة ايران بسبب برنامجها النووي تدخل حيز التنفيذ بالفعل مما يجعل من الصعب سداد ثمن شراء النفط وشحنه من ايران

تابعو الأردن 24 على google news