2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تصدير 450 ألف خروف إلى دول الخليج

تصدير 450 ألف خروف إلى دول الخليج
جو 24 : كشف الناطق الرسمي باسم وزارة الزراعة، د. نمر حدادين، ان المملكة صدرت قرابة 450 ألف رأس من الخراف البلدية إلى دول الخليج منذ بداية العام الحالي.

وأوضح حدادين، ان عمليات التصدير إلى دول الخليج، تستهدف الأغنام التي يزيد وزنها على 60 كليو غراما "وهي أوزان غير مستساغة للمواطن الأردني عند التضحية"، مؤكدا على أن عمليات التصدير لم تؤثر على أسعار الأضاحي.

وأشار حدادين إلى ان مستويات أسعار "البلدي" ينبغي أن تكون أقل من معدلها الطبيعي في عيد الأضحى، "إلا أن شريحة جشعة من التجار يحاولون رفع الأسعار لتحقيق مزيد من الربح".

وأضاف ان الأردنيين أصبحوا يفضلون التضحية باللحوم المستوردة، نظرا لقربها من مذاق اللحوم البلدية، بالاضافة الى فروقات الاسعار الكبيرة بينهما.

واوضح حدادين ان اعداد الاغنام البلدية والمستوردة في المملكة تصل الى 650 ألفا بين بلدي ومستورد، بقيمة تصل الى 130 مليون دينار، مشيرا إلى السماح بإعطاء تراخيص لاستيراد الاغنام لتزويد السوق المحلية بحاجتها من الاضاحي كخطوة تهدف لكبح جماح ارتفاع الأسعار والحفاظ على مستويات الأسعار ضمن معدلات مقبولة.

يشار الى ان "متوسط أسعار الأضاحي المستوردة خلال موسم عيد الأضحى المبارك لهذا العام يبلغ 150 دينارا فيما يصل متوسط سعر الأضحية البلدية إلى 250 دينارا". في الوقت الذي يقدر فيه متوسط إنفاق الأردنيين على 250 ألف أضحية 50 مليون دينار.

وبين تجار أن أسعار الأضاحي البلدية تتراوح من 200 إلى 300 دينار للرأس حسب الوزن فيما يتراوح سعر الأضحية المستوردة بين 130 و180 دينارا حسب الوزن.
تابعو الأردن 24 على google news