2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

بعد اجازة العيد رفع أسعار مياه الري!

بعد اجازة العيد رفع أسعار مياه الري!
جو 24 : مجددا تأبى الحكومة الا ان تنغص على المواطن فرحة العيد، قبل قدومه وبعد انقضائه، فما كان منها قبل العيد بأسابيع الا ان اعلنت عن رفع الضريبة عن الرسوم الجمركية على الملابس المستوردة 20% الى جانب سلسلة من رفع الاسعار سبقتها ليؤثر ذلك على تراجع القدرة الشرائية للمواطن.

واليوم تنقل صحيفة "الغد" في خبر نشرته في عددها الصادر السبت أن وزارة المياه والري ستعلن بعد اجازة العيد مباشرة عن اسعار مياه الري "باتجاه رفعها" حيث قالت الصحيفة:أكدت وزارة المياه والري/ سلطة وادي الأردن، أنه سيتم الإعلان عن التعديلات الجديدة التي أجرتها خلال الأشهر القليلة الماضية على أسعار مياه الري باتجاه رفعها، عقب إجازة عيد الأضحى مباشرة.

ونقلت الصحيفة على لسان أمين عام سلطة وادي الأردن سعد أبو حمور، في تصريحات لـ"الغد"، إن دراسات إقرار تلك التعديلات، أصبحت جاهزة بشكل شبه كامل، فيما تبقى استكمال بعض الأمور الإجرائية الأخرى للإعلان عنها بشكلها النهائي.

الوزارة في الرفع اعتمدت وفق ما اوردت "الغد" على دراسة اعدها فريق من البنك الدولي بالتعاون مع سلطة وادي الأردن، أظهرت أن قيمة ما تجبيه السلطة حاليا من المزارعين كأثمان للمياه "بالكاد يغطي ما يتراوح بين 50 % إلى 60 % من تكاليف التشغيل والصيانة".

وتابعت الصحيفة: شدد الأمين العام على أن سلطته اتبعت سياسة التشاور مع مزارعين من منطقة وادي الأردن عبر سلسلة لقاءات مشتركة بخصوص إعادة النظر في تعرفة مياه الري باتجاه رفعها، خاصة بعد النتائج التي توصلت إليها تلك الدراسة.

ويقف هذا التحدي الماثل أمام الوزارة- السلطة، عائقا دون إمكانية الاستمرار بالمشاريع الرأسمالية المطلوبة لتنمية القطاع الزراعي، حيث يتسق ذلك مع ما كشفته الدراسة حول التكاليف الحقيقية لمياه الري، والبناء عليها لرسم الاستراتيجيات والأثمان المطلوبة للتنمية.

وبررت الوزارةإجراء تعديلات على أسعار مياه الري في منطقة وادي الأردن، لاسيما أنها "لم تعد قادرة على تلبية المتطلبات المتزايدة التي تعتمد أساسا على العائد المالي"، وفق مسؤولين فيها.

وزاد أبو حمور أن تكلفة أعمال التشغيل والصيانة التي تقوم بها سلطة وادي الأردن لخدمات مياه الري تبلغ 66 فلسا للمتر المكعب الواحد، فيما تصل قيمة المشاريع الرأسمالية التي تشمل البحث عن مصادر مائية جديدة ورفع الإنتاجية للعملية الزراعية، إلى 13.5 قرش للمتر بدون أرباح.

وأضاف وفق ما ذكرت "الغد"،إن تغطية تكاليف أعمال التشغيل والصيانة لمياه الري، التي تتضمن مصاريف المركبات والرواتب وصيانة خطوط المياه والمحروقات "لا يعني أنه سيتم تحقيق أرباح"، مشيرا إلى دور الدراسة في الوقوف على الواقع المالي لسلطته والخسارة المالية التي تتكبدها إثر تدني الإيرادات.
ورصدت الدراسة أن قيم الإنفاق الحكومي على مشاريع السلطة انخفضت من 53 مليون دولار منذ العام 2004 إلى 24 مليونا حتى العام 2012.

تابعو الأردن 24 على google news