2024-04-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

إطلاق كتاب "التراث المنسوج" في المعهد الألماني البروتستانتي للآثار

إطلاق كتاب التراث المنسوج في المعهد الألماني البروتستانتي للآثار
جو 24 :

 

 
أطلق المعهد الألماني البروتستانتي للآثار (GPIA) في عمّان يوم الثلاثاء 16 أيار كتابه الجديد "التراث المنسوج"، والذي يتضمن سردَ جزءٍ من التاريخ الثقافي الأردني من خلال 24 قطعة سجاد تعود للمعهد، تم عرض بعضها أيضًا في حفل إطلاق الكتاب. ويعود جزء من هذه القطع أيضاً إلى مجموعة سجاد للمهندس المعماري إرنست كروجر ، الذي كان قد صمّم مبنى المعهد في تلاع العلي. وقد تمت إضافة قطع سجاد أخرى لاحقًا، لتغطي بذلك فترة ما يقارب مائة عام من تاريخ السجاد.

ويعرض الكتاب قطع السجاد هذه من الأردن والدول المجاورة في صور فنية؛ حيث يروي الكتاب بالدرجة الأولى قصصاً عن حياكة السجاد في الخيام والقرى البدوية، وعن أهمية أنماط التصميم التي تزينه، وعن التقدير الذي كان وما زال يحظى به، وكذلك عن محاولات الحفاظ على هذا الجزء المهم من تراث الأردن الثقافي غير المادّي. وقد قدّمت مؤلفة الكتاب، كاترينا الحمارنة، نظرة ثاقبة في بحثها، حيث قالت: "كل مرحلة من مراحل صناعة السجاد هي عبارة عن نسج العلاقات والتفاعلات البشرية؛ فقد ربط السجاد البدو بسكان المدن، ليخلق بذلك مستويات جديدة من العلاقات ويبني روابط قوية بين الأجيال والعائلات. إنه مثال على البساطة في التعقيد ".

وقد تم إعداد وطباعة هذا الكتاب بدعم مالي من وزارة الخارجية الألمانية. وكان من المهم أن يتم كتابته باللغتين العربية والإنجليزية؛ وذلك لتعزيز معرفة وفهم الحرف التقليدية في الأردن لدى العامّة. وفي إطار الذكرى السنوية للعلاقات الدبلوماسية الألمانية الأردنية هذا العام، أوضحت الملحقة الثقافية بالسفارة الألمانية أن التعاون في مجال الحفاظ على التراث الثقافي يشكل خيطًا مهمًا من الصداقة الوثيقة التي نُسِجت بين ألمانيا والأردن على مدار السبعين عامًا الماضية.








 

تابعو الأردن 24 على google news