2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

لهيب أسعار الملابس يطفئ بهجة الأردنيين بالعيد

لهيب أسعار الملابس يطفئ بهجة الأردنيين بالعيد
جو 24 : أطفأ لهيب أسعار الملابس فرحة كثير من الأردنيين بقدوم عيد الأضحى، وأبدت الكثير من الأسر فتورا ملموسا في استقبال العيد الكبير.
يأتي ذلك في وقت ارتفعت فيه اسعار الملابس بشكل معتاد في موسم العيد الذي ينتظره الكثير من التجار، بعد ركود طويل للقطاع، الأمر الذي يمنحهم فرصة التعويض وإن بدت ضئيلة، ناهيك عن تبعات قرار زيادة الرسوم الجمركية على الملابس المستوردة بنسبة 20 %، يضاف إلى ذلك ارتفاع أسعار الأضاحي بشكل ملموس لتتراوح بين 130 دينارا و350 بين مستورد وبلدي.
ويتساءل مواطنون، في احاديث لـ "الغد" عن ارتفاع أسعار الملابس، مستفسرا البعض "هل باتت الملابس سلعة كمالية لا ضرورة لها؟!".
وائل المحمود، رب أسرة مكونة من 3 أولاد، يقول إن "عيد الأضحى سيمر قاسيا هذه المرة".
وبعد أن باءت محاولات المحمود بالفشل في البحث عن ملابس لأولاده بأسعار مناسبة، قال اضطررت لشراء كسوة الاولاد بكلفة 200 دينار، بزيادة 50 دينارا عن عيد الفطر الماضي.
ولا تختلف حال خالد الرامي عن محمود الذي تفاجأ بمستويات أسعار الملابس والأحذية الجديدة التي زادت بنسبة لا تقل عن 20 % في السوق المحلية، على حد وصفه.
وأوضح الرامي "ان المواطن فقد بهجة العيد وفرحته نتيجة الأعباء التي تراكمت عليه؛ إذ بات يتحمل أعباء إضافية أثقلت كاهله المليء بالالتزامات والمصاريف أصلا".
وقال صاحب محل لبيع الملابس، محمد النابلسي، إن "موسم العيد الحالي سيكون أكثر ضعفا من موسم عيد الفطر، نظرا لرفع الرسوم الجمركية".
رغم ذلك، يبدي النابلسي تفاؤلا حذرا إزاء تحسن الطلب على الملابس خلال الأيام المقبلة.
وأشار النابلسي إلى أن محلات الملابس كانت لا تغلق أبوابها إلا بعد منتصف الليل في الأعياد الماضية، لكنها الآن لا تبقى حتى هذا الوقت.
ورفعت الحكومة الرسوم الجمركية على الملابس المستوردة إلى 20 %، بعدما كانت النسبة 5 % أو 1 دينار للكيلو غرام (أيهما أعلى).
من جهة أخرى؛ قال ممثل قطاع الألبسة في غرفة تجارة الأردن فهد طويلة ارتفاع أسعار الملابس ما بين 10 و 15% على الالبسة المستوردة من تركيا والصين، بالاضافة إلى الملابس التي تستورد من شرق آسيا والملابس المصنفة ضمن الماركات العالمية.
وأشار طويلة إلى أن أسعار الملابس المتوسطة وما دون ذلك "لن تتأثر" بأي ارتفاعات جديدة على مستويات الأسعار.
وحول مستويات الطلب على الملابس في السوق المحلية، بين طويلة انها كانت جيدة خلال الاسبوع الماضي، مرجحا ان تنشط الحركة خلال الايام المقبلة لتصل مستويات الطلب عشية العيد الى ذروتها.الغد
تابعو الأردن 24 على google news