jo24_banner
jo24_banner

ذبحتونا عن قرار الكويت: تخبط وعشوائية في القبولات.. والسماح بترخيص كليات طبية خاصة زاد الطين بلّة

ذبحتونا عن قرار الكويت: تخبط وعشوائية في القبولات.. والسماح بترخيص كليات طبية خاصة زاد الطين بلّة
جو 24 :


قالت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة /ذبحتونا، إنها توقفت أمام قرار وزارة التعليم العالي الكويتية وقف ابتعاث الطلبة الكويتيين للكليات الطبية في الجامعات الأردنية.

ولفتت الحملة إلى أن قرار الكويت بعد زيارات متعددة لوفود متخصصة للجامعات في الاردن خلال الاشهر الماضية، «وبناء على تقارير لهذه الوفود مبنية على دراسات مستفيضة استهدفت قياس جودة التعليم»، كما جاء القرار بناء على توصية لجنة وضع المعايير وتحديد مؤسسات التعليم العالي في التخصصات الطبية والبرامج الطبية خارج الكويت وفقا لاجتماعها نهاية أيار الماضي.

ورأت الحملة أن القرار وبغض النظر عن دوافعه، يستحق التوقف أمامه، واتخاذ خطوات جدية لبحث مدى جدية أسبابه "المعلنة".

ولفتت ذبحتونا إلى أن سياسة القبول في الكليات الطبية في الخمس سنوات الأخيرة اتسمت بالتخبط والعشوائية وأدت إلى اكتظاظ غير مسبوق في أعداد المقبولين على حساب الطاقة الاستيعابية لهذه الكليات.

وأكدت حملة ذبحتونا على أن ما زاد الطين بلة هو فتح باب ترخيص كليات طبية على مصراعيه ما ينذر بمزيد من التراجع في جودة التعليم ومخرجاته.

كما حذرت الحملة من قيام عدد من الجامعات الرسمية -وفي حال تمسك الحكومة الكويتية بقرارها-، باستخدام هذا القرار كذريعة لرفع رسوم التنافس والموازي، تحت عنوان "تعويض تراجع ايراداتها جراء هذا القرار".

وأكدت حملة ذبحتونا أن الطعن بجودة التعليم في كليات الطب في الجامعات الأردنية هي سابقة خطيرة خاصة وأن كليات الطب الأردنية خرّجت مئات الأطباء الذين انتشروا في الولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا ودول الخليج وغيرها.

وطالبت الحملة وزارة التعليم العالي بتشكيل لجنة لدراسة واقع الكليات الطبية في الجامعات الرسمية ووضع خطة واستراتيجية واضحتين للنهوض بهذه الكليات وإعادة البريق لها.


 
تابعو الأردن 24 على google news