jo24_banner
jo24_banner

بعد قرار الكويت.. الاطباء تكشف عن ارقام صادمة وتطالب الحكومة باعادة النظر بالسياسات التعليمية

بعد قرار الكويت.. الاطباء تكشف عن ارقام صادمة وتطالب الحكومة باعادة النظر بالسياسات التعليمية
جو 24 :
 
طالبت رئيس لجنة ضبط المهنة الدكتورة مها فاخوري الحكومة بإعادة النظر بالسياسات التعليمية ووقف فتح كليات طب جديدة وعدم اعتماد جامعات أخرى في مجال الطب، خاصة بعد قرار دولة الكويت وقف الابتعاث لدراسة التخصصات الطبية في الأردن.

وأضافت فاخوري لـ الاردن٢٤ أن النقابة خاطبت الحكومة عام ٢٠١٦ لوقف اعتماد كليات طب جديدة وتقنين أعداد الطلبة المقبولين بتخصصات الطب للمحافظة على سمعة و مخرجات التعليم بالمملكة.

وبيّنت فاخوري أن اعداد القبولات في كليات الطب تفوق القدرة الاستعابية لها وللمستشفيات التدريبية، متسائلة "كيف سيتم التعامل مع هؤلاء الطلبة داخل القاعات وأثناء برامج التدريب؟".

وقالت فاخوري إن زيادة أعداد الطلبة المقبولين في الجامعات وكليات الطبى ساهم بتراجع جودة تدريس الطب وغيره من التخصصات، مؤكدة أن الجامعات لا تستطيع استيعاب كافة الطلبة الموجودين حاليا على مقاعد الدراسة.

وأشارت فاخوي إلى أن أعداد خريجي الطب تضاعفت خلال (٨) سنوات فقط، حيث كان عدد الأطباء المنتسبين للنقابة (٢٩) ألف طبيب، وارتفع إلى (٤٢) ألفا، فيما يتوقع أن يتم تخريج (٣٨) ألف طالب طب آخرين خلال السنوات الخمس القادمة.

ولفتت إلى وجود (٢٠٠٠) طبيب ينتظرون دورهم في ديوان الخدمة المدنية، قائلة إن هذا واقع سيء ساهم في تراجع مستوى الخريجين وعلى الجهات المعنية معالجة الخلل.

تابعو الأردن 24 على google news