2024-05-13 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

سياسيون ل الاردن ٢٤: تصريحات الخصاونة انطوت على استهانة بذكاء الاردنيين

سياسيون ل الاردن ٢٤: تصريحات الخصاونة انطوت على استهانة بذكاء الاردنيين
جو 24 :
 


مالك عبيدات - انتقد سياسيون بارزون تصريحات رئيس الوزراء بشر الخصاونة  في اللقاء الذي جمعه بعدد من طلبة الجامعة الاردنية , واصفين تلك التصريحات بانها استهانت  بذكاء الاردنيين وقدرتهم على التقدير والتقييم وقراءة  النصوص وما بين السطور .. 

السياسيون اكدوا ل الاردن ٢٤ ان الرئيس استفاض في الاستعراض النظري المفترض لما وصفه بالرؤى الحكومية التحديثية السياسية والاقتصادية والادارية  دون ان يذكر منجزا واحدا نجحت الحكومة في تحقيقه على الارض ، الرئيس حاول في اللقاء  ذر الرماد بالعيون ، حيث لم يركز على محورا بعينه ، بل اخذ يتحدث بعمومية عن مبادئ عامة لم تترجمها القرارات والاجراءات الحكومية فعلا على الارض . 

السياسيون تحدثوا عن تراجع في دور و صلاحيات  رئيس الوزراء ، وتخليه عن ملفات هامة ،  وتحوله الى مسؤول  اداري  ، يقتصر دوره على تسيير الاعمال ، مسؤول لا يساهم في رسم السياسات والتوجهات العامة الداخلية والخارجية ، تحدثوا  بوضوح عن تنازل طوعي غير مفهوم عن الولاية العامة لمنصب رئيس الوزراء كما نص عليها الدستور الاردني . 

المومني : كان على الرئيس ان يركز على مشروع التحديث السياسي 

 امين عام حزب الميثاق وزير الاعلام الاسبق العين محمد المومني  قال :" كان يجب ان يكون الرئيس اكثر تحديدا ، كان عليه ان يركز على الرسائل الهامة التي يريد ان يوصلها للشباب ، والتي تتقاطع مع مشروع التحديث السياسي و رؤية الدولة الاردنية ".  

واضاف المومني ل الاردن 24  : اللقاء مع الشباب وطلبة الجامعات خطوة ايجابية ، ولكنها غير كافية،  وهي جزء بسيط من عمل الحكومة ، واعتقد انه كان يجب ان يكون الحديث بشكل مكثف عن مشروع التحديث الوطني الشامل الذي يشكل رؤية الدولة الاردنية ، دون الدخول في تفاصيل و تفرعات لا تخدم الفكرة  ولا تجيب على الاسئلة الهامة .

قمحاوي : حديث رئيس الوزراء كارثي 

من جانبه قال الاكاديمي والسياسي البارز الدكتور لبيب قمحاوي ان حديث رئيس الوزراء بشر الخصاونة ينطلي على  استهانة بذكاء الشعب الاردني او استهتار بقدراتهم على التمييز وقراءة النصوص وما بين السطور  ، وفي كلتا الحالتين فان مضامين اللقاء  كارثية نظرا لما يمثله موقع رئيس الوزراء  .


واضاف قمحاوي ل الاردن 24 ان  الرئيس الخصاونة  لم يكن موفقا في تصريحاته وفشل في اعطاء درس بالديمقراطية السياسية ، مبينا ان الحكومة يجب ان تكون قدوة في العمل حتى تترك الاثر اللازم على الشباب والمجتمع .. 

وختم قمحاوي مداخلته بالقول : الديمقراطية لا تعني عن طريق فرض تشريعات ( وهنا تحدث عن قانوني الاحزاب والانتخاب تحديدا ) من قمة الهرم ، وانما الاصل ان تكون نتيجة حراك وصيغ توافقت عليها القوى الفاعلة في المجتمع ، بمعنى ان مصدرها يجب ان يكون شعبيا من القاعدة وليس من رأس الهرم .. منهيا مداخلته بالقول :   على الرئيس ان يكون اكثر معرفة بهذا .

سعيد : هل اطلع الخصاونة على نظام تنظيم العمل الحزبي في الجامعات ؟ 

من جانبه قال امين عام حزب الوحدة الشعبية سعيد ذياب ان موقع رئيس الوزراء يشهد  تراجعا منذ عهد حكومة علي ابو الراغب وحتى  يومنا هذا ، واصبح رئيس الوزراء عبارة عن كبير موظفين او مدير اداري  .

واضاف ذياب ل الاردن 24   ان الجزء الاعظم من اللقاء كان الحديث عن الشأن الخاص بالرئيس نفسه واعتقد ان المزاج الشعبي العام هو الاساس في الحكم على حديث الرئيس ، و الشعب الاردني يدرك تماما ماذا فعلت هذه الحكومة وما الذي قدمته للناس من منجزات ..  

وختم ذياب مداخلته بالقول : بتقديري ان الرئيس تعهد باحترام العمل الحزبي بالجامعات واذا كان جادا في ذلك هناك ما   يضع هذا التعهد على المحك ، وهنا علينا ان نسأل : هل اطلع الرئيس على نظام تنظيم العمل الحربي داخل الجامعات والتعليمات الخاصة به ، تلك التعليمات التي حولت عميد شؤون الطلبة الى حاكم اداري داخل الجامعة .
تابعو الأردن 24 على google news