2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

توقيع اتفاقية لتنفيذ مشروع خط ناقل مياه معالجة في إربد بـ 7.6 مليون دينار

توقيع اتفاقية لتنفيذ مشروع خط ناقل مياه معالجة في إربد بـ 7.6 مليون دينار
جو 24 :

وقعت وزارة المياه والري وبنك الإعمار الألماني، اتفاقية مشروع تنفيذ خط إعادة استخدام المياه المعالجة بين محطتي تنقية وسط إربد (فوعرا) ومحطة وادي العرب للصرف الصحي (دوقرا)، بقيمة 7.6 مليون دينار أردني.

الاتفاقية، ممولة بموجب قرض من بنك الإعمار الألماني ضمن برنامج الإجراءات الاحترازية للتغير المناخي في قطاع المياه ومياه الصرف الصحي في الأردن.

ووفق بيان لوازرة المياه والري، يتضمن المشروع تخفيف انبعاثات الغازات الدفينة بنحو 6,600 طن سنويا وتوفير 10 ملايين متر مكعب سنويا من المياه المعالجة ضمن الجهود الحكومية الرامية إلى التوسع بخدمات الصرف الصحي وتحسين الواقع البيئي تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في تحسين مستوى الخدمات.

وأكد وزير المياه محمد النجار، إن الوزارة /سلطة المياه تسعى على الدوام لتحسين الواقع البيئي والتوسع بخدمات الصرف الصحي في جميع مناطق المملكة، موضحا أن هذا المشروع يهدف إلى إنشاء وإقامة خط للمياه المعالجة المنقولة بالانسياب الطبيعي من محطة إربد المركزية إلى محطة وادي العرب بطول تقريبي (13كم) وبقطر (800ملم) كبديل للخط القائم حاليا، لنقل المياه المعالجة واستيعاب الكميّات الإضافيه المستقبلية من المياه المعالجة.

وأضاف أن الخط الجديد سيمّكن من الاستفادة من فرق المنسوب بين المحطتين لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال إنشاء محطة لتوليد الكهرومائية (Hydropower Plant) في منطقة وادي العرب.

وأشار النجار إلى أن الخط سيعمل على نقل ما يقارب 10 ملايين متر مكعب سنويا من المياه المعالجة عالية الجودة من خلال خط ناقل قطر (800) ملم للاستفادة منها لغايات ري مناطق وادي الأردن بحيث يتم إعادة استخدام المياه المعالجة الناتجة لأغراض الري في مناطق وادي الأردن وفق مواصفات عالية الجودة وفق استراتيجية سلطة المياه الرامية إلى توسيع الاستفادة من المياه المعالجة وتوفير نفس الكميات الصالحة للشرب وتوسيع الاستفادة منها بما ينسجم مع التقنيات العلمية الحديثة والمتطورة وفق برنامج متطور انتهجته سلطة المياه بكافة قطاعاتها لإعادة استخدام المياه المعالجة لأغراض الزراعة المقيدة والصناعات المختلفة.

وأشاد الوزير بدعم الدول والمؤسسات الدولية والممولين والمانحين وخاصة الاتحاد الأوروبي وألمانيا من خلال بنك الإعمار الألماني على الدعم المتواصل الذي أسهم بدعم وتمكين قطاع المياه من معظم التحديات وحسن من خدمات المياه والصرف الصحي في معظم المناطق، وكذلك جهود كوادر سلطة المياه في إنجاز ومتابعة الأعمال.

وأكد مدير إدارة التخطيط والإدارة سلطان المشاقبة أن هذا المشروع من المشاريع الريادية التي تنفذ وفق أحدث المواصفات العالمية حيث سيتم الاستفادة من توليد الطاقة لتوفير كلف التشغيل والصيانة، مبينا أنه سيتم متابعة سير العمل في المشروع لإنجازه في وقته المحدد خلال مدة لا تزيد عن 18 شهرا.

الاتفاقية، وقعها وزير المياه والري بحضور ممثلي بنك الإعمار الألماني وأمين عام سلطة المياه بالوكالة رامي أبو رواق ومدير إدارة التخطيط والإدارة وعددا من كبار مسؤولي قطاع المياه، مع مدير عام شركة أحمد يوسف الطراونة أحمد الطراونة وائتلاف شركتي أحمد يوسف الطراونة للمقاولات وشركة الأعمال العربية للمقاولات.


تابعو الأردن 24 على google news