2024-05-22 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

نقابات وجمعيات ترفض أسس التعاقد الجديدة بين الصيادلة وشركات التامين

نقابات وجمعيات ترفض أسس التعاقد الجديدة بين الصيادلة وشركات التامين
جو 24 :


اعلن الاتحاد العام لنقابات العمال والجمعية الوطنية لحماية المستهلك والجمعية الاردنية للتأمينات الصحية، رفضها لاسـس التعاقد الجديدة بين الصيدليات والجهات التأمينية والتي تتضمن تخفيض الخصم المقدم من الصيدليات لصناديق التأمين الصحي من 6 % الى 3 % بالاضافة الى العديد من البنود.

وقالت في بيان لها أنها لم تتوافق مع النقابة على تلك الاسس، خاصة وأنها تمثل 70 % من المؤمنين في القطاع الخاص، تقارب اعدادهم المليون مؤمن صحيا، وتضم عضـويتها العديد من صناديق التامين الصحي التابعة للنقابات المهنية والبنوك والشـركات الصناعية الكبرى.

واشارت أن تلك الاسس تشكل مخالفة لقانون المنافسة الذي ينص على انه (يحظر على اي جمعية او اي جهة من القطاع الخاص تتولى تنظيم ممارسة اي مهنة او رعاية مصالح المؤسسات الاقتصادية او التجارية اصدار اي قرار او رعاية اي اتفاق او ترتيب يؤدي الى الأخلال بالمنافسـة او الحد منها او منعها خلافاً لأحكام هذا القانون و اي تشـريع آخر و بخلاف ذلك تطبق على الجهة المخالفة العقوبة المنصوص عليها في الفقرة ب من هذه المادة).

واشارت أن الاسس تتعارض أيضا مع ماينص علية النظام الداخلي لنقابة الصيادلة في المادة 36 / ث والتي تنص ان الخصـم المقدم لايتم الا بناء على اتفاق مسبق بين تلك الهيئات ومجلس النقابة وهو مالم يتم معنا.

واكدت التزامها بالاسس الموقعة سابقا والسارية المفعول، وأن المتعارف عليه ان لايتم تعديل أية اجور او كلف صحية الا بالتوافق بين اطراف العلاقة، كما هو متبع كافة النقابات الصحية الممثلة لمقدمي الخدمة العلاجية بكافة اختصـاصـاتها ومنذ مايزيد على ثلاثة عقود.

واعتبرت ان قيام نقابة الصيادلة باصدار هذة الاسس منفردة يخالف العديد من التشريعات السارية المفعول كقانوني المنافسـة ومنع الاحتكار والنظام الداخلي لنقابة الصيادلة و يخالف الاتفاقات العديدة المبرمة معهم.

وقالت "نسجل عتبنا على مجلس نقابة الصيادلة الذي ادار هذا الملف بطريقة انفعالية تعتمد على تهديد الصيادلة لإجبارهم على وقف تقديم الخدمة للمرضى المؤمنين بما يعرضهم و يعرض النقابة لمخالفات قانونية عديدة".

واكدت بأن الحل الأمثل لهذه القضية يتأتى من خلال التوافق و ليس على حساب المرضى المؤمنين و على حساب المواطن الحلقة الاضعف في الدائرة الاقتصادية دون مراعاة لاوضـاعه الاقتصادية المتردية بالرغم من وجود حلول بديلة تستطيع النقابة اللجؤ اليها.

واشارت أنها ستعقد قريبا مؤتمرا صحفيا توضح من خلالة كل الحقائق حول هذة القضية.

 
تابعو الأردن 24 على google news