jo24_banner
jo24_banner

مشهد في مسلسل "ليه لأ 3" بمصر يثير جدلا.. و"المهن التمثيلية" تطالب بحذفه

مشهد في مسلسل ليه لأ 3 بمصر يثير جدلا.. والمهن التمثيلية تطالب بحذفه
جو 24 :

أثار مشهد بالحلقة الثامنة من مسلسل "ليه لأ 3"، جدلًا واسعًا داخل الوسط الفني المصري عقب عرضه.

وتضمن المشهد المثير للجدل محادثة بين شخصيتين ضمن زيارة عائلية، قالت خلالها إحداهما إنها تعمل بالتدريس في كلية الآداب قسم المسرح، قبل أن تحذر الطرف الآخر بالعمل في التمثيل، بحجة أن الكلية "لا تعلمها بشكل جدي"، قبل أن توضح: "أكاديمية الفنون هي التي تتضمن التمثيل الجاد".

 واستفز هذا المشهد بعض الفنانين للتعليق عليه، كما دفع نقابة المهن التمثيلية لإصدار بيان، قوبل بآخر من جانب الشركة المنتجة للمسلسل.

بيان النقابة


واستنكرت نقابة المهن التمثيلية في مصر المشهد الذي تضمنه المسلسل، وهو ما أعربت عنه خلال بيان صادر عنها، قالت خلاله: "تستنكر نقابة المهن التمثيلية ما جاء في أحد المشاهد بمسلسل (ليه لأ)، حيث دار حوار بين اثنتين من الممثلات حول كلية الآداب قسم علوم المسرح، وأن (التمثيل اللي بجد) في أكاديمية الفنون".

ونوه مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية في البيان إلى أن "أقسام المسرح بجميع الجامعات المصرية جميعها رائدة، ودرّس فيها أعظم أساتذة التمثيل في مصر والوطن العربي، مثل: سعد أردش، وأحمد عبدالحليم، وأحمد حلاوة، وخليل مرسي، ورانيا فتح الله، وجمال ياقوت، وفريد النقراشي، وعبير منصور، ونبيلة حسن أبوالحسن سلام، ونبيل الألفي.

وطالبت النقابة الشركة المنتجة بحذف المشهد "احترامًا وتقديرًا لفن المسرح وأساتذته وللجامعات المصرية العريقة".

بيان الشركة المنتجة


من جانبها، أصدرت الشركة المنتجة للمسلسل بيانًا للرد على الجدل المثار، وشددت فيه على احترامها لمؤسسات التعليم كافة، لدورها في "تعليم الأجيال وتخريج الكوادر الفنية في كليات الآداب أو أكاديمية الفنون".

أضافت الشركة: "لاحظنا غضبًا شديدًا من رأي قيل في مشهد من المسلسل عن الجهات التي تعمل على تدريس التمثيل، وجرى فهم الحوار باعتباره إساءة للجهود التي يؤديها الأساتذة الأجلاء في هذه الأقسام أو يقلل من المستوى الفني للطلاب والخريجين".

أوضحت الشركة: "ما سبق ليس مقصودًا بالمرة، وكان الغرض في المشهد هو التمييز بين الدراسة النظرية والتجربة العملية، وأن كل الجهات لا تُعلم بنفس التفاصيل، ونكرر احترامنا وتقديرنا لكل الأساتذة والزملاء والأبناء الأعزاء الطلاب والخريجين".

ردود الفعل


وتفاعل عدد من نجوم الفن المصري مع الجدل المثار في هذا الشأن، من خلال إبداء آرائهم عبر حساباتهم الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

فقال الفنان صبري فواز عبر "فيسبوك": "قرار النقابة يفتح بابًا نحارب لغلقه".

كما استنكر الفنان أحمد وفيق بيان النقابة في منشور له، قال خلاله: "لا أؤيد قرار نقابتي بحذف مشهد من مسلسل.. مع احترامي الكامل لها والأكيد لمتخذ القرار.. هذا قرار ضد الفن ذاته ورجعي للترضية".

وانتقد المنتج محمد العدل قرار النقابة، وقال في منشور له: "فوجئت بالبيان الذي أصدرته نقابة المهن التمثيلية والتي تدين فيه مشهدا من مسلسل ليه لأ، أنا متعجب من أننا نؤكد على حق العمل الدرامي في انتقاد أي مهنة وحينما نقترب من شخص من بيننا نعترض، وبالتالي يكون المحامون والأطباء وكل المهن لهم كل الحق في الاعتراض".

بينما هاجم الفنان محمد علي رزق المشهد خلال منشور دوّنه عبر "فيسبوك": "أشاهد مسلسل (ليه لأ) ولا أنكر حبي الشديد للعمل (..) بكل تأكيد أكاديمية الفنون هي البيت الكبير والصرح المليء طوال عمره بأساتذة كبار وتخرجت فيه أجيال كثيرة".

أردف: "قسم آداب مسرح يعلّم التمثيل بجدية، وهناك نجوم تخرجوا فيه مثل فتحي عبدالوهاب وسامح حسين وأحمد فتحي وياسر الطوبجي وغيرهم الكثير".

عن المسلسل

مسلسل "ليه لأ 3" من بطولة نيللي كريم، وأحمد طارق، وأمير صلاح، ومعتز هشام، ونادين، وصلاح عبدالله، وعايدة رياض، وغيره مالكثير، ومن إنتاج عبدالله أبوالفتوح، وتأليف مريم ناعوم، وإخراج نادين خان.

 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير