2024-10-28 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

معن القطامين يوجه رسالة الى رئيس الوزراء.. ويحذّر الاردنيين من خطر "الجرائم الالكترونية"

معن القطامين يوجه رسالة الى رئيس الوزراء.. ويحذّر الاردنيين من خطر الجرائم الالكترونية
جو 24 :


نشر وزير العمل الأسبق، الدكتور معن القطامين، مقطع فيديو جديد سلّط خلاله الضوء على مشروع قانون الجرائم الالكترونية الذي أرسلته حكومة الدكتور بشر الخصاونة إلى البرلمان ويخضع للمناقشة في اللجنة القانونية لمجلس النواب.

وقال القطامين في مقطع الفيديو الهامّ على مخاطر مشروع قانون الجرائم الالكترونية التي أكد أنها "تهدد كلّ مواطن أردني، وتجعل كلّ مواطن أردني في خطر حقيقي".

وركّز القطامين حديثه على المادة (15) من مشروع القانون والتي تنصّ على معاقبة "كلّ من قام قصدا بإرسال أو نشر بيانات أو معلومات .. تنطوي على أخبار كاذبة أو ذمّ أو قدح أو تحقير أي شخص بالحبس مدة لا تقلّ عن ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقلّ عن عشرين ألف دينار ولا تزيد على أربعين ألف دينار"، قائلا إن هذه المادة "تغتال المادة (15) من الدستور الأردني"، مشيرا إلى أن هناك مواد (16، 17، 18، 19، وغيرها) تشارك في اغتيال هذه المادة من الدستور والتي كفلت حريّة التعبير والرأي للمواطن.

وضرب القطامين مثلا على تطبيق المادة (15)، قائلا: "لو قام شخص بإدراج منشور قال فيه إن الوضع الاقتصادي في البلاد سيء، فإن هذا المنشور قد يُصنّف كمعلومة كاذبة بالنسبة للحكومة".

واستغرب القطامين أن تأتي الحكومة بمثل هذا القانون في ظلّ الاصلاح السياسي الذي ينادي به الملك ليل نهار، مشيرا إلى أن "الملك يعمل باتجاه، والحكومة تعمل باتجاه معاكس تماما".

وأشار القطامين إلى جهود اللجنة التنسيقية المطالبة بسحب مشروع قانون الجرائم الالكترونية، وأبرز الجهات القائمة على هذه اللجنة، مشددا على أن "هبّة هذه اللجنة جاءت لمنع وقوع جريمة بحقّ حرية التعبير والرأي".

ولفت القطامين إلى طلب اللجنة التنسيقية لقاء الملك لوضعه بصورة المحاذير المترتبة على المشروع الخطير وتأثيراته على الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وبالعودة للحديث عن مشروع القانون، بيّن القطامين أن الحكومة حصّنت من خلال مشروع القانون نفسها ومؤسساتها وموظفيها من أي نقد.

وحذّر القطامين من التبعات السلبية لمشروع القانون، قائلا إنه سيتسبب بانتعاش المواقع الخارجية لتصبح ملاذ المواطن غير القادر على التعبير عن رأيه، ليتراكم لديه الغضب ويصبح فريسة لأي مواقع قد تكون مغرضة، فيما تساءل القطامين: "هل يجب أن يتحوّل المواطن إلى معارض من الخارج حتى يتمكن من التعبير عن رأيه؟ هل هذا ما تريده الحكومة؟".

ووجّه القطامين رسالة إلى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، فقال: "المناصب لا تدوم، وستخرج في يوم من الأيام من الموقع، فلا تحمل معك وزر تقييد الحريات وقمع حرية التعبير التي هي أساس الإصلاح، فإن لم تستطع أن تُحدث فارقا ايجابي على الصعيد الاقتصادي في الأردن، فلا تسعَ لتكميم أفواه الأردنيين، فلن يتمكن أحد من تكميم أفواههم".

كما وجّه القطامين رسالة إلى مجلس النواب، محذّرا أعضاءه من أن يُسجّل عليهم المشاركة في إقرار هذا القانون، "فالأردني لا ينسى وسيظلّ يتذكّر كلّ من يصوّت مع القانون وضدّه".

ووجّه القطامين رسالة ثالثة للأردنيين، قائلا: "إن كنت خارج اللعبة السياسية سيبقى مصيرك في مهب الريح، فانخرط في الحياة السياسية وانخرط في الحزب الذي يمثّلك ويكافح من أجل رؤيتك".


* شاهد الفيديو أدناه..
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير