jo24_banner
jo24_banner

نواب ينادون بانتخابات بلدية تسبق النيابية.. "تحديث"

نواب ينادون بانتخابات بلدية تسبق النيابية.. تحديث
جو 24 :

يستكمل مجلس النواب مناقشة البيان الوزاري لحكومة فايز الطراونة في جلسته المسائية ليوم الخميس.


الزوايدة: هنالك نية مبيته لتفعيل الصوت الواحد بهدف إقصاء جهات معينة

وقال النائب عواد الزوايدة "إن مطالبنا لم تنفذ حين لم يكن هناك عجز فكيف ستنفذ وهناك عجز ونحن نتبرع للخزينة من جراء افعال الفاسدين بثروات البلد".

وتساءل "كيف نطلب من الحكومة مدتها شهرين يجب أن تعمل فقط على تعديل قانون الانتخاب كتعبيد الطريق الاصلاح السياسي".

وقال أن قانون الصوت الواحد تم دفنه منذ زمن مؤكداً أن الانتخابات القادمة إن غابت عنها أحزاب المعارضة لن ينالها النجاح.


وتابع "هل ستكون الانتخابات هي الهروب إلى الامام وهل سننهي مشاكل الاردن بهذه الانتخابات من مسيرات و اعتصامات".


وقال اجد ان هنالك يوجد نية مبيته لتفعيل الصوت الواحد بهدف إقصاء جهات معينة في البلد.


وطالب بالكشف عن سر بيع ميناء العقبة مضيفاً أن الفساد بالبلد كان واضحاً ويجب استعادة الاموال من الفاسدين بدل اقتطاعهم من أموال الضعفاء.

وبين أن قوى الفساد أقوى من مجلس النواب مشيراً إلى جهات تسعى تفكيك مؤسسات الدولة الاردنية و تريد أن تسيل الدماء فيها.

 

الرياطي:المسؤول العاجز عن إيجاد حلول لا يستحق منصبه

وقالت النائب تمام الرياطي  أنه لا يخفى على احد أن هذه الحكومة  جاءت لترتب حفل العشاء الاخير لهذا المجلس و تسير اعمال الدولة لحين الانتهاء من قانون الانتخاب.

 

وأضافت أن هذه الحكومة يلاحظ عليها استمرارية للنهج الشخصاني في هذه الدولة حيث  يأتي رئيس حكومة و يبدأ من المربع الأول و يلغي مشاريع من سبقه.

 

وانتقدت  كثرة عدد الوزراء بالحكومة  واصفة  إياها بالترفيهية  مضيفة "أخشى ان تكون الاجراءات التقشفية هي ذريعه لرفع الاسعار و الاصل ان ارادت التقشف ان تتقشف بمصاريف مكاتبها و مستشاريها و عدد وزرائها".

 

وأشارت انه يجب  على  المسؤول ان يبحث عن البدائل و الحلول قبل اللجوء لجيب المواطن  مؤكدة أن المسؤول العاجز عن ايجاد البدائل و الحلول لا يجدر به العمل في منصب عام .

 

وطالبت الحكومة بتحويل كافة الهيئات و المؤسسات المستقلة الى مديريات تابعة لوزارتها العامة ,انهاء خدمات "الجيش الهائل" من المستشارين واغلاق السفارات و الممثلات الدبلوماسية غير اللازمة.

 

الشروش: بدون قانون انتخاب يحقق العدالة سنبقى بالمربع الأول

النائب محمد الشروش  قال "ان الوطن البديل مرفوض بشكل قاطع  لكن النيل من امن الوطن و مقدراته لا يقل اهمية عن الوطن البديل " مشيراً أن المواجهة و التصحيح و الاصلاح هو اعتراف بالفساد و الخلل.

واكد انه في حال عدم اقرار قانون انتخاب يحقق العدالة و النزاهة فاننا سنبقى نقف في المربع الاول.

 

بني يونس: إجراء الانتخابات البلدية استحقاق دستوري قبل النيابية

وطالب النائب عماد بني يونس  من وزير المالية وضع خطة اقتصادية لمدة 4 سنوات لأننا ورثنا مشاكل متراكمة من سنوات لا يمكن حلها في شهوروذلك برفع ضريبة الدخل على البنوك و الالتفات لقطاع التعدين ورفع نسبة الضريبة عليه والعمل على اعادة أموال الدولة المنهوبة .

وطالب بتقليص الهدر الحكومي وعدم  الانصياع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي  لرفع الاسعار ولابد من حل مشكلة البطالة، حتى تعاد الثقة بين المواطنين و الحكومات.

وقال أنه يجب ان لا يكون رفع الاسعار على المواطنين الذين اهلكهم الفقر هو الاخيار الاول للحكومة.

وشدد على اهمية إجراء الانتخابات البلدية في اسرع وقت وهو استحقاق دستوري قبل الانتخابات النيابية.

وختم بوجوب استمرار الحملة الوطنية  في مكافحة الفساد  منادياً بعدم ضعفها حين يقل زخم الشارع.

 

الفاعور : هل موعد الانتخابات النيابية مقدس؟

من ناحيته قال طلال الفاعور"اكتشفت بعد سماع البيان الوزاري مدى المعاناة الأردن و هذا واضح من خلال مطالبتها بانجاز قانون الانتخاب في فترة زمنية لا تتعدى الشهر".

 

وتساءل " لماذا رمت الحكومة كرة النار في ملعب مجلس النواب، هل تريد بذلك انتحارا سياسيا؟ تريدون ان نكون شهود زور على هذه المسرحية؟".


وقال أن الانتخابات البلدية كانت مقررة قبل عام من الان و لكنها لم تتم الى الان، و الانتخابات النيابية مقررة قبل نهاية العام  متساءلاً "هل موعدها هذا مقدس بغض النظر عن كل الظروف".

 

ودعا النواب لحجب الثقة عن الحكومة  مبدياً استغرابه من إشارة الطراونة  للفساد و المفسدين دون التطرق لآلية محددة لمحاسبة هؤلاء "الفئران ".

 

العقرباوي : يجب دعم كافة الأجهزة الأمنية

أما النائب خير الله العقرباوي قال أن  الازمة الاقتصادية الخانقة التي يمر بها الوطن يحتاج إلى وقفه من الفرد العادي إلى اعلى المناصب.

وناشد أصحاب الملايين من  الأردنيين أن يكون لهم دور في الوقفة مع الازمة ودعم الخزينة.

وقال أن الارقام الوطنية لم تسحب إلا لمن يحمل جواز سفر فلسطيني وسوف يتم استرجاع  الارقام التي سحبت من غير وجه حق.

 

وطالب  الحكومة بالعمل على حل معضلة قانون المالكين و المستأجرين مؤكداً ضرورة دعم كافة الأجهزة الأمنية.

 

زريقات: أين انتم يا من عاملتم الوطن كبقرة حلوب

ووصف  النائب محمد الزريقات وضع البلد  في صيغة شعرية بقوله .. "عققنا هذا الوطن و اكاد ابكيك ايها الغالي الوطن لأن الذي يقال في حضرتك غير الذي يقال في غيبتك سرقوك يا وطني ثم جلدوك ... اعادونا بعد 1400 عام الى عام العسرة، اين انت يا عثمان هذا الزمان.. من يجهز لنا جيش العاطلين عن العمل أين انتم ايها الـ 1000 صاحب، اين انتم يا من عاملتم الوطن كبقرة حلوب.. يوسف ايها الصديق افتنا، لسنا سبع سمان يأكلن سبع عجاف، لكنهم من لعن ربي شربوه فبئس الشراب.. حميما و غساقا".

 

وللخروج من الأزمة اقترح زريقات رفع الضريبة على البنوك لـ 40%  ما يدر على الدولة  90 مليون دينار سنوياً ورفع رسوم الاقامة على العمالة الوافدة  مشيراً إلى انه لدينا 500 الف عامل لو فرضنا عليهم 100 دينار سنويا لوفرنا  50 مليون دينار.

 

وقال أن  رفع رسوم التعدين و هذا يوفر مبلغ 200 مليون ديناراً  فيما يوفر رفع ضريبة على شركات التعدين لـ 20%  60 مليون دينار.

 

واقترح الذهاب للمبدأ الدستوري  في الضريبة التصاعدية والبحث عن التهرب الضريبي و تحرير الاسعار.

 

المراحلة تتهم رئيس الديوان بالتقصير

وبينت النائب خلود المراحلة ان حكومة الطراونة ستكسب الثقة كغيرها من الحكومات السابقة التي طلت باقل من سنة ونصف وسقطت بعد فترة وجيزة مؤكدة ان الثقة يجب ان تعطى لمن يستحقها ممن يحارب الفساد.

وتطرقت المراحلة الى توزيع الاراضي الزراعية في الاغوار على المتنفذين واصحاب القرار في حين يحرم منها المزارعين وتصادر الاراضي منهم بعد استصلاحها مطالبة بتشكيل لجنة  تحقيق لمعرفة كيفية توزيع هذه الاراضي. 

وانتقدت المراحلة سياسة التعينات المتبعة في وزارة التربية والتعليم لعدم عدالة توزيعها  فيما هاجمت رئيس الديوان الملكي واتهمته بالتقصير.

واستهجنت المراحلة  تكرار تعين عدد معين من الشخصيات  في الوزارت المتعاقبة والمناصب الحساسة في الدولة على الرغم من فساد بعضهم .

وتساءلت عن مصير المساعدات المالية و العينية المقدمة من بعض الشركات الكبرى  لتنمية المجتمع المحلي وعدم وصولها الى مستحقيها .

واضافت المراحلة  ان المطالب  بالاصلاح ليس جديدة على المجتمع الاردني حيث تنادي بها فئات عديدة منذ سنوات لما يوجد من انتشار للفقر والبطالة بين ابناء المملكة.

كما طالبت باعادة النظر بقانون المالكين والمستاجرين وتثبيت عمال المياومة في مختلف الوزارات.

 

المحارمة: مخيمات فلسطين أفضل خدمياً من جنوب عمان

وتساءل  النائب صلاح المحارمة  عن سبب إلغاء وزارة الشباب مشيراً إلى ان هم الشباب هو هم وطني.

أما عن تشكيل الحكومات الحكومة  قال  :ان الأمر كأن هناك  سلتين  سلة " أ " و سلة "ب " ويتم تشكيل الحكومات من تلك السلتين بالتوالي.

وانتقد تهميش منطقة جنوب عمان قائلاً "المخيمات في فلسطين المدمرة أفضل خدميا من هذه المناطق في جنوب عمان" مضيفاً أن عمان الشرقية فيها 700 الف مواطن ولا يوجد بها جامعة حكومية.

 

عطية: لا لرفع الأسعار

من ناحيته قال النائب خليل عطية مخاطباً رئيس الوزارء لا أريد الحديث واتنازل عن حقي في الحديث وجل ما اريده عدم رفع الأسعار.

 

الزعبي :أين الرمثا من التمثيل في هذه الحكومة؟

ويعتقد النائب فواز الزعبي ان مثل هذه الحكومة لا تستطيع ان تتعامل مع افرازات الواقع الحالي و التناغم مع رؤى القيادة  مشيراً إلى انه ولولا  الاستحقاق الدستوري لما احتجنا لمثل هذه الحكومة التي جاءت لملئ الفراغ الدستوري.

 

وتابع ان قسم كبير من هذه الحكومة  قبل بالمنصب لعدم خسارته الفرصة التي قد تأتي في المستقبل لشغل هذا المنصب مرة اخرى  وأن القسم الاخر جاء لأنه يحلم ان يحمل لقب وزير و لو لمجرد دقيقة.

 

وأضاف  أن هذه الحكومة رفعت شعار التمثيل الجغرافي لكنها جاءت بناءا على الصداقات متسائلاً "أين الرمثا من التمثيل في هذه الحكومة".

 

السعود: إني خائف من المشهد ومرتبك

اما النائب يحيى  السعود فبدأ كلمته بمهاجمة الاسلاميين  فقال "أين شهداءكم حين كان الوطن بحاجة لكم يا أهل الجعجعة ".

واضاف يا أصحاب جمعيات المال و مستشفيات المال وبنوك المال يا اصحاب الاجتماعات مع السفارات والعملاء.

 

وقال إن  كانت الحكومة جادة في عملها الاصلاحي فيجب أن تكون جادة في "تعرية " تنظيم الاخوان المسلمين من "اسفل الكعب وحتى الخصر وإلى اعلى الشعر".

وتابع "إني أعلم أن هذا الكلام سيكلفني حقد هؤلاء القوم وأعوانهن ولكن ما دفعني للقول هو خوفي على  مشروع الوطن الذي عشت فيه ".

واضاف "هل ورثتم يا اخوان المسلمين مثلنا من جوع وفقر أم ولدتم في رحم الجمعيات والاستثمار و اذرع مالية كيف يستوى الدين و الدولار" وتابع إني خائف من المشهد ومرتبك".

وقال إن الدولة لديها خطرين الأول  جماعة الاخوان المسلمين والثاني  التحالف المبطن بين هذه الجماعة  ومناهج الرأسمالية  ورئيس الحكومة السابق ضد الاجهزة الامنية.

وربط  السعود منحه الثقة  لحكومة الطروانة بإقرارها  قانون يحد من عمل الأحزاب.

وغادر عدد من النواب القبة خلال إلقاء السعود كلمته احتجاجاً على ماجاء فيها.

 

الخلايلة :الوضع الحالي يحتاج لوقفة شجاعة

اما النائب علي الخلايلة قال أن الحكومة جاءت في وقت حساس و مهمتها الاولى تنفيذ ما جاء في كتاب التكليف السامي مشيراً إلى ان  الوضع الاقتصادي ليس على ما يرام لكننا بحاجة الى وقفة شجاعة  تجاه هذا الأمر.


وشدد على وجوب أن نكون صفا واحدا لنخرج مما نحن فيه من ازمة و"عندها سيسجل لنا التاريخ ما سجله للرموز الوطنية وصفي حابس و هزاع"


وقال أن الذي ينظر الى العقود الثلاثة الماضية يرى الفرق و كيف تطور الوضع خلالها مع القيادة الهاشمية رغم اننا في موقع ملتهب.

تابعو الأردن 24 على google news