2024-06-26 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ارشيد : ارتفاع نسب التضخم سيؤدي الى زيادة كلف المعيشة وتراجع القدرة الشرائية

ارشيد : ارتفاع نسب التضخم سيؤدي الى زيادة كلف المعيشة وتراجع القدرة الشرائية
جو 24 :
 

مالك عبيدات - قال الخبير والمحلل الاقتصادي مازن ارشيد ان ارتفاع نسب التضخم خلال المرحلة المقبلة سيؤدي الى رفع الفوائد على القروض وبالتالي ارتفاع كلف المعيشة وانخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين , مبينا ان نسبة التضخم خلال الاشهر الاولى من العام الحالي بلغت نحو 2,98% .


واضاف ارشيد ل الاردن 24 ان الاردن يتاثر بالعوامل الخارجية وارتفاعات الاسعار العالمية نظرا لكونه من الدول المستوردة وليس المصدرة وبالتالي اي ارتفاعات على اسعار الاغذية والنفط تؤثر سلبا على الاقتصاد والمواطن معا .


وبين ارشيد ان ارتفاع نسب التضخم بشكل مستمر سيؤدي الى ارتفاع كلف المعيشة والقدرة الشرائية لدى المواطنين ورفع اسعار الفائدة على القروض وبالتالي تاثر الاقطاعات الاقتصادية بشكل عام والاقتصاد الوطني بشكل خاص .


واشار ارشيد الى ان قرارات البنك المركزي برفع الفائدة تاتي للمحافظة على استقرار الدينار وكبح جماح التضخم ايضا وكذلك المحافظة على جاذبية الدينار مقابل الدولار بالرغم من الاثار السبية التي يخلفها على المواطنين .

وقال ارشيد ان الحكومة مطالبة ايضا باتخاذ قرارات للتخفيف من اثار رفع الفوائد وارتفاع نسب التضخم وذلك من خلال تخفيض  الضرائب والرسوم ودعم المواطنين الاكثر تضرار من خلال حزم الامان الاجتماعي ووقف المشاريع الراسمالية التي يمكن تاجيلها للعام المقبل وتحويل المخصصات لدعم المتضررين .

ولفت ارشيد الى ان الاتفاقية الموقعة مع صندوق النقد الدولي تمنع الحكومة من تخفيض اي نسب من الضرائب والرسوم , ملمحا الى انه قد يكون العام المقبل رفع للضرائب والرسوم وتوسيع شرائح ضريبة الدخل .
تابعو الأردن 24 على google news