2024-06-03 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

خبير اقتصادي يحذر من خطر رفع اسعار المحروقات.. ويطالب الحكومة بتعديل الية التسعير

خبير اقتصادي يحذر من خطر رفع اسعار المحروقات.. ويطالب الحكومة بتعديل الية التسعير
جو 24 :


خاص - طالب الخبير الاقتصادي، الدكتور حسام عايش، الحكومة بمراجعة آلية احتساب أسعار المحروقات، وذلك في ظلّ ما يعانيه الاقتصاد الوطني من تباطؤ وارتفاع الأسعار عالميا، وذلك لتجنيب المواطن الأثر السلبي لهذا الواقع، مشيرا إلى أن قرار الحكومة باعتماد أسواق الخليج العربي في نشرة "بلاتس" لتسعير المحروقات لم ينعكس على الأسعار بالشكل المؤمل.

وأضاف عايش لـ الاردن24 أن الرفع المستمر للأسعار سيؤدي إلى انخفاض نسب النمو التي مازالت تتراوح بين (2-2,2%)، وبالتالي سترتفع نسب التضخم، وسينعكس ذلك على القوة الشرائية للمواطنين.

وتساءل عايش عن الصناديق التي كانت الحكومات المتعاقبة تعلن عنها لمواجهة ارتفاع أسعار المحروقات، وأثرها في دعم المواطنين وتخفيف انعكاس ارتفاع الاسعار عليهم؟

وبيّن عايش أن رفع الفوائد من قبل البنك المركزي ورفع أسعار المحروقات سيؤدي إلى رفع الكلف على القطاعات المختلفة، وبالتالي انخفاض الانتاج، وسيدفع أيضا باتجاه تسريح العمالة اذا استمر الارتفاع لمدة طويلة.

وأشار عايش إلى أن رفع أسعار المحروقات سيؤثر أيضا على قدرة الحكومة على تأمين ايرادتها، نظرا لتراجع القوة الشرائية للمواطنين، مبيّنا أن ارتفاع الايرادات خلال الفترة الأخيرة جاء نتيجة زيادة الايرادات من التجنب الضريبي وليس من تحسن الاقتصاد.

ولفت عايش إلى أن الحكومة تلجأ لرفع الرسوم على المعاملات الرسمية دون الاعلان عن ذلك، بهدف تحسين الايرادات، لافتا إلى أن المواطن يتفاجأ بوجود رسوم أو رفعها دون الاعلان عنها عن تقديم المعاملات.

 
تابعو الأردن 24 على google news