2024-06-03 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

التعليم العالي توضح حول تخفيض مقاعد الطب.. وذبحتونا ترجح وصول معدل القبول الى (98.1%)

التعليم العالي توضح حول تخفيض مقاعد الطب.. وذبحتونا ترجح وصول معدل القبول الى (98.1)
جو 24 :


خاص - أكد مدير وحدة تنسيق القبول الموحد والناطق الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مهند الخطيب، أن الوزارة ستقوم بتقييم مدى الحاجة لتمديد فترة استقبال طلبات القبول الموحد لطلبة الثانوية العامة، والتي تنتهي في تمام الساعة (12) ليلة اليوم الاثنين.

وأضاف الخطيب أن تقديم طلبات القبول الموحد متاح لجميع الطلبة حتى الساعة (12) ليلا من مساء اليوم الاثنين، فيما سيتم الانتهاء من استقبال طلبات قبول طلبة الدبلوم مساء يوم الثلاثاء.

وحول الاحتجاجات على تخفيض أعداد المقبولين في بعض التخصصات، أوضح الخطيب أن القرار مرتبط بتنسيبات مجالس أمناء الجامعات الرسمية وتنسيبات من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، مشيرا إلى أن الطاقات الاستيعابية لتخصص الطب مثلا تقارب (15) ألف مقعد، لكن عدد الموجودين على مقاعد الدراسة فعليا يفوق (20) ألف طالب نتيجة التوسع في قبول الطلبة بهذا التخصص خلال السنوات الماضية نتيجة عدة عوامل أبرزها (السنة التحضيرية، والطلبة العائدين من دول شهدت ظروفا خاصة، والتضخم في معدلات الثانوية العامة).

وفيما يتعلق بتخفيض أعداد المقبولين من أبناء العاملين في الجامعات، أشار الخطيب إلى أنها ليست مكرمة ملكية، وهي مقاعد منصوص عليها في السياسة العامة للقبول ويصدرها مجلس التعليم العالي بشكل سنوي، وإذا حدث تخفيض في أعداد المقبولين فإنه سينعكس على كافة أنواع القبول.

ولفت الخطيب إلى أن الوحدة استقبلت حتى مساء أمس (70) ألف طلب في مرحلة البكالوريوس، ونحو (10) آلاف طلب في مرحلة الدبلوم المتوسط.

وكان مجلس التعليم العالي أقر قبول (36425) طالبا في مرحلة البكالوريوس يضاف له العدد المخصص للطلبة المستفيدين من المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، والعدد المخصص لقبول الطلبة حملة الشهادات الثانوية العامة الأجنبية، والعدد المخصص للطلبة أبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، وفيما يتعلق بمرحلة الدبلوم المتوسط أقر مجلس التعليم العالي قبول (7085) طالباً وطالبة.

إلى ذلك، قال منسق الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة /ذبحتونا، الدكتور فاخر دعاس، إن قرار مجلس التعليم العالي بقبول (640) طالبا في تخصص الطب، يعني أن عدد المقبولين على التنافس لن يتجاوز (400) طالب وطالبة كحد أقصى، فيما تذهب البقية للاستثناءات في القبول.

وأشار دعاس إلى أن أقلّ معدل سيتم قبوله على التنافس في كلية الطب / الجامعة الأردنية فوق (99.1%)، فيما سيكون أقلّ معدل سيتم قبوله على التنافس في كافة كليات الطب في الجامعات الرسمية فوق (98.1%)؜، وأقلّ معدل سيتم قبوله على الموازي في كلية الطب بالجامعات الرسمية فوق (97.5%).

وشكا عدد كبير من المواطنين والطلبة من قرار تخفيض أعداد المقبولين في تخصص الطب، فيما اعتصم عشرات الطلبة أمس الأحد أمام وزارة التعليم العالي احتجاجا على قرار مجلس التعليم العالي بتخفيض أعداد مقاعد الطب.

 
تابعو الأردن 24 على google news