jo24_banner
jo24_banner

حداد: ما علاقة تخفيض اعداد المقبولين في الطب بالسماح بتدريسه في جامعات خاصة ؟

حداد: ما علاقة تخفيض اعداد المقبولين في الطب بالسماح بتدريسه في جامعات خاصة ؟
جو 24 :


خاص - انتقد عضو لجنة التعليم والشباب النيابية، الدكتور فريد حداد، تخفيض عدد المقاعد المخصصة لدراسة تخصص الطب بنسبة ٧٠% ، واصفا القرار بأنه متسرع وغير مدروس، وجاء دون تخطيط من قبل وزارة التعليم العالي.

وأضاف حداد لـ الاردن٢٤: لا يعقل أن تقوم الوزارة بحل مشكلة تضخم أعداد المقبولين بتخصصات الطب منذ عام ٢٠١٩ على حساب الطلبة الناجحين والمتفوقين في العام الحالي، متسائلا عن سبب عدم إعلان الوزارة هذا القرار سابقا، ولماذا لم يكن التخفيض تدريجيا؟

وتساءل حداد عن توقيت اتخاذ هذا القرار، والذي يتزامن مع منح ترخيص لأربع جامعات لتدريس تخصص الطب لديها، مشيرا إلى أن الوزارة بقرارها هذا تدفع الطلبة للدراسة خارج الأردن.

ورأى حداد أن المشكلة تكمن بعدم وجود استراتيجية عابرة للحكومات للتعامل مع زيادة وتضخم معدلات الثانوية العامة،  حتى أصبحت القضية معقدة، لافتا إلى أن مجلس التعليم العالي الحالي تعامل مع (٤) وزراء، لكلّ منهم سياسة منفصلة عن الآخر.

وطالب حداد الوزارة بايجاد حلول بعيدا عن ظلم الطلبة ودفعهم للدراسة في الجامعات الخاصة والخارج، بحيث يكون التخفيض تدريجيا لاعداد المقبولين في تخصص الطب.

وختم حداد حديثه بالقول: لا نقبل أن يكون التعليم طبقيا، ولا يجوز اقصاء الطلبة المتفوقين من أبناء الفقراء الذين لا يجدون أموالا للدراسة بالخارج وبالجامعات الخاصة، وعلى الوزارة التراجع عن قرارها لانصافهم.


 
تابعو الأردن 24 على google news