jo24_banner
jo24_banner

وزارة الطاقة: نعمل على تطوير مقترحات لاستغلال خامي السيليكا والبازلت

وزارة الطاقة: نعمل على تطوير مقترحات لاستغلال خامي السيليكا والبازلت
جو 24 :

وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الخميس مذكرة تفاهم مع هيئة المسح الجيولوجي الأميركية USGS في مجال التعاون العلمي والتكنولوجي في علوم الأرض والجيولوجيا.

ووقع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة وعن هيئة المسح الجيولوجي نائب السفير الأميركي في عمّان روهيت نيبال.

وأكد الوزير الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع على العلاقات الأردنية - الأميركية والخبرات المتميزة التي يمتكلها الجانب الأميركي في مجال التعدين وأهمية توظيف مذكرة التفاهم الموقعة اليوم في إطار هذه العلاقة للوصول إلى نتائج إيجابية في المجالات ذات الاهتمام المشترك في الطاقة والثروات المعدنية، والصحة البيئية، وتقييم المخاطر الطبيعية، وتكامل البيانات والمعلومات بين الجانبين.

وقال إن مذكرة التفاهم مع هيئة المسح الجيولوجي الأميركية اليوم تأتي في إطار اهتمام الوزارة وجهودها لإعادة الزخم لقطاع التعدين باعتباره أحد القطاعات التي عرّفتها رؤية التحديث الاقتصادي بأنه ذو قيمة صناعية عالية يجري العمل على مضاعفة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، وقيمة الصادرات وخلق فرص عمل جديدة بثلاثة أضعاف، معبرا عن تفاؤله بقدرة القطاع وجهود العاملين فيه على تجاوز النسب المستهدفة خلال السنوات العشر من عمر رؤية التحديث.

وأضاف الخرابشة أن الوزارة تعمل حاليا على تطوير مقترحات لاستغلال خامي السيليكا والبازلت، منوها إلى النجاحات المتحققة في قطاع التعدين خلال السنتين الأخيرتين والمتمثلة بتوقيع 13 مذكرة تفاهم في مجال التعدين والتنقيب عن خامات الليثيوم والنحاس والذهب والعناصر الأرضية النادرة والفوسفات والبوتاس الصخري.

وأكد الوزيرالخرابشة أهمية المذكرة في تنشيط التعاون بين البلدين في مجالات تبادل المعلومات الفنية والزيارات والمشاركة في برامج التدريب والمؤتمرات والفعاليات المتخصصة، بإلاضافة إلى تبادل الخبرات والخبراء الجيولوجيين في مجالات الاهتمام المشترك، وتطوير التعاون بين البلدين ليمتد إلى الجامعات والمؤسسات الرسمية الأخرى والمراكز البحثية وشركات القطاع الخاص.

وشكر الخرابشة حكومة الولايات المتحدة الأميركية على دعمها المتواصل للمملكة في قطاعات عدة من خلال تبادل الخبرات.

من جانبه أكد نائب السفير الأميركي في عمّان روهيت نيبال "أن الشراكة بين هيئة المسح الجيولوجي الأميركية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية ستفتح آفاقاً جديدة للمعرفة وسيتم تواصل العمل لمكافحة أزمة المناخ ومعالجة ندرة المياه، لضمان مستقبل مزدهر للأجيال القادمة".

وأكد نيبال أن الأردن شريك رئيسي للولايات المتحدة في المنطقة ويعتبر دعم وتطوير النمو الاقتصادي الأردني من أولويات حكومة أميركا.

وأضاف نيبال أن تاريخ عمل هيئة المسح الجيولوجي الأميركية في الاردن يمتد إلى خمسينيات القرن الماضي حيث استكشفت أعمالها موارد المياه الجوفية والرواسب المعدنية والموارد الطبيعية وإمكانيات الطاقة الحرارية الأرضية، وصولا إلى توقيع مذكرات تفاهم عديدة لاحقا، مشيرا إلى تطلع بلاده إلى توسيع نطاق التعاون في مجال علوم الأرض وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتعد هيئة المسح الجيولوجي الأميركية United States Geological Survey (USGS) هيئة علمية في حكومة الولايات المتحدة، تدرس تضاريس الولايات المتحدة، ومواردها الطبيعية، والكوارث الطبيعية التي تهددها، ويضم مركز الهيئة أربعة تخصصات علمية، تهتم بعلم الأحياء، الجغرافيا، الجيولوجيا، والهيدرولوجيا.


 
تابعو الأردن 24 على google news