2024-07-02 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تونس ترشح فيلم "بنات ألفة" من بطولة هند صبري لجائزة الأوسكار

تونس ترشح فيلم بنات ألفة من بطولة هند صبري لجائزة الأوسكار
جو 24 :
أعلنت وزارة الثقافة التونسية عن ترشيح فيلم "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية ومن بطولة هند صبري، ليمثل تونس في حفل توزيع جوائز الأوسكار في فئة أفضل فيلم.

وأكدت الوزارة في بيان صحفي أنّ فيلم "بنات ألفة" يستجيب لجميع معايير الأهلية كما هو مذكور في قواعد الترشح التي نشرتها أكاديمية "الأوسكار".

بطولة هند صبري.. فيلم "بنات ألفة" يحصد 3 جوائز في مهرجان كان
وسيتم الإعلان عن قائمة الأوسكار المختصرة في 21 ديسمبر/ كانون الأول 2023.

 
ومن المنتظر أن يقام حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 96، في 10 مارس/ آذار 2024 على مسرح دولبي بهوليوود وسيتم بثه مباشرة حول العالم.

فيلم "بنات ألفة" قد شارك في المسابقة الرسمية من مهرجان "كان" السينمائي الدولي في دورته 76.

والفيلم من بطولة هند صبري وإخراج وتأليف كوثر بن هنية، ومن إنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحه، وتمّ تصويره في تونس العام الماضي.

الفيلم عمل وثائقي روائي، يسلط الضوء على الفترة الممتدة من 2010 إلى 2020 بما تحمله من صراعات وتقلبات، حيث تنطلق الأحداث من قصة حقيقية لسيدة أربعينية تدعى "ألفة"، تصارع الفقر وتشهد سقوط بناتها في مستنقع الإرهاب والتطرف وهروبهن إلى ليبيا حيث انضممن إلى تنظيم داعش الإرهابي وانتهى بهن المطاف في السجن.

ويروي الفيلم، وهو من بطولة الممثلة هند صبري التي تلعب دور "ألفة" تتأرجح حياتها بين النور والعتمة، ويتصاعد المسار الدرامي للقصة باختفاء ابنتيها.

واعتمدت كوثر بن هنية في طرحها السينمائي على أداء ممثلات محترفات في مشاهد تصويرية وروائية بتصور جديد يجمع بين الأسلوب الوثائقي والدرامي لدفع عنصر التشويق في رحلة البحث عن الفتاتين.

كوثر بن هنية مخرجة تونسية ولدت بسيدي بوزيد وتابعت دراستها في الإخراج السينمائي بمعهد الفنون والسينما في تونس العاصمة وفي جامعة "لا فيميس" بباريس، والتحقت سنة 2005 بكلية كتابة السيناريو في المعهد نفسه في باريس.

وقدمت مجموعة من الأفلام الوثائقية والروائية منها فيلمها القصير الأول "أنا وأختي والشيء"، كما لها خبرة في إخراج الفيلم الوثائقي وأخرجت "الأئمة يذهبون إلى المدرسة" 2010، وفيلم "على كف عفريت" 2017، وفيلم "شلاط تونس" 2014، وفيلم "زينب تكره الثلج" في 2016، ثم فيلمها "الرجل الذي باع ظهره"، الحاصل على جوائز عالمية ورشح لجوائز الأوسكار عام 2021.

تابعو الأردن 24 على google news