jo24_banner
jo24_banner

كريشان يقدم مقترحات لسدّ العجز في اطباء الاختصاص.. ويطالب الحكومة بالتحرك

كريشان يقدم مقترحات لسدّ العجز في اطباء الاختصاص.. ويطالب الحكومة بالتحرك
جو 24 :


خاص - طالب عضو لجنة الصحة النيابية، الدكتور تيسير كريشان، الحكومة ممثلة بوزارتي الصحة والتعليم العالي بفتح المجال أمام خريجي تخصص الطب لاستكمال مسيرتهم في التعليم العالي وتمكينهم من الحصول على درجتي الماجستير والدكتوراة، والتوسع في برامج الاختصاص والاقامة لتأهيل الأطباء الذين يتم تخريجهم من كليات الطب سنويّا.

وأضاف كريشان لـ الاردن24 أن المستشفيات الحكومية والخاصة تعاني من نقص شديد في الاختصاصات الطبية المختلفة، والوزارة تقوم بتأهيل عدد محدود من الأطباء، الأمر الذي يتسبب بنقص مستمر في أطباء الاختصاص، مشددا على أنه من غير المقبول أن يبقى الطالب الذي يتخرج ينتظر دوره للتعيين ومن ثم الاختصاص.

وأكد كريشان ضرورة تغيير السياسة المتبعة حاليا في برامج الاختصاص، وأن لا يبقى التعليم الأكاديمي للماجستير والدكتوراة مغلقا والاكتفاء بتخريج الطلبة بدرجة البكالوريس.

ودعا كريشان إلى تضافر الجهود بين وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية لوضع البرامج لزيادة أعداد الطلبة الذين يتم ترشيحهم لبرامج الاختصاص، مستغربا قيام الجامعة الأردنية بترشيح (5) أشخاص فقط لبرامج الاقامة.

وأشار كريشان إلى أن الأردن كان يستقطب طلبة الطب لانهاء الاختصاص من كل الدول الأخرى، مؤكدا أن الأردن يستطيع أن يكون مركزا اقليميا لاستقطاب الطلبة للاختصاص إذا تضافرت الجهود وأُدخلت المستشفيات الخاصة ضمن البرامج لتتمكن من تدريب الطلبة.

وختم كريشان حديثه بالإشارة إلى وجود مستشفيات تستطيع استيعاب كافة الأعداد الموجودة، لكن المطلوب من الجهات الرسمية أن تضع الاستراتيجيات لذلك.

 
تابعو الأردن 24 على google news