jo24_banner
jo24_banner

تفاصيل الحوار الاستراتيجي الرابع بين وزيري الخارجية الأردني والياباني

تفاصيل الحوار الاستراتيجي الرابع بين وزيري الخارجية الأردني والياباني
جو 24 :


أجرى وزير الخارجية الياباني هاياشي يوسيماسا، الذي يزور المملكة الأردنية الهاشمية، الحوار الاستراتيجي الياباني الأردني الرابع، بتاريخ 3 سبتمبر/ أيلول 2023، لمدة حوالي 65 دقيقة بدءا من الساعة السادسة وعشر دقائق مساء بالتوقيت الأردني، مع نظيره الأردني، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين معالي السيد أيمن الصفدي.

ونتيجة الحوار كما يلي:
 

أولاً، قال وزير الخارجية الياباني هاياشي إن مباحثاته المتكررة مع نظيره الأردني السيد الصفدي عقب الحوار الاستراتيجي الثالث الذي أُجري في طوكيو مارس/ آذار الماضي، دليل على العلاقات الوثيقة بين اليابان والأردن. من جهته، أعرب وزير الخارجية الأردني السيد الصفدي عن تطلعه إلى تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال إجراء مباحثات واسعة النطاق في الحوار الاستراتيجي الرابع.
 

ثانياً، اتفق وزيرا الخارجية على مواصلة تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، سياسياً واقتصادياً وأمنياً، بهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية اليابانية الأردنية.

 
العلاقات الثنائية

أ. الاقتصاد والتعاون الاقتصادي
قدّم الوزير الصفدي لمحة عامة عن جهود الأردن لتنفيذ التحديث والإصلاحات الاقتصادية والمالية. أعرب الوزير الصفدي عن امتنانه على دعم اليابان للأردن، الذي يشمل قرضا يابانيا ل"مشروع المرحلة الثانية لبرنامج إصلاح قطاع الكهرباء وتعزيز المرونة" بقيمة حوالي 100 مليون دولار (15 مليار ين)، ومنحة يابانية ل"مشروع تعزيز قدرة تشغيل نظام الطاقة" بقيمة 897 مليون ين. بدوره، أكد وزير الخارجية الياباني هاياشي إنّ اليابان ستستمر في دعم الإصلاحات الاقتصادية والمالية والمبادرات الأردنية الأخرى. كما رحب الوزيران بالتبادلات النشطة والمتزايدة بين الشركات الخاصة اليابانية والأردنية.

ب. الدفاع والأمن
رحب الوزيران بمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية في قطاعي الدفاع والأمن، المتمثل في الحوار السياسي العسكري الياباني الأردني، وتدريب قوات الدفاع الذاتي الياباني بالأردن على عمليات الإخلاء غير القتالية، مؤكدين على الاستمرار في التعاون بين البلدين في هذا المجال.
وأعرب الوزير هاياشي عن امتنانه للتدريب، مشيراً إلى أنه ساعد أيضاً في حماية المواطنين اليابانيين وغيرهم استجابة للوضع في السودان.
 
ج. دعم اللاجئين
أوضح وزير الخارجية الياباني هاياشي دعم اليابان لمنطقة الشرق الأوسط التي تشمل الأردن، مشيرا إلى عزمه على تعزيز العلاقة بين البلدين في مجال دعم اللاجئين من خلال تضافر الجهود اليابانية والأردنية لتحقيق نجاح الدورة الثانية للمنتدى العالمي للاجئين الذي سيعقد في ديسمبر/ كانون الأول القادم، باعتبارهما دولتين من الدول المنظمة. بدوره، أعرب وزير الخارجية الأردني الصفدي عن بالغ تقديره وشكره لدعم اليابان المستمر.

د. تصريف المياه المعالجة في المحيط
أوضح وزير الخارجية الياباني هاياشي موقف اليابان تجاه تسريب المياه المعالجة إلى المحيط، في إشارة إلى تقييم الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) في تقريرها الشامل. وأعرب وزير الخارجية الأردني الصفدي عن ثقته بالتزام اليابان بالمعايير الدولية وتنفيذها.
 
الشؤون الإقليمية
أ. الوضع في الشرق الأوسط
أعرب الوزير هاياشي عن قلقه إزاء تصاعد التوترات السياسية بين إسرائيل وفلسطين والوضع الأمني الحالي. وأوضح الجهود السياسية التي تبذلها اليابان لتخفيف التوترات والجهود المبذولة لبناء الثقة من خلال مبادرة "ممر السلام والازدهار". وبدوره، أوضح الوزير الصفدي جهود الأردن لمنع المزيد من التدهور في فلسطين، فضلا عن إيجاد آفاق سياسية لاستئناف المفاوضات الجادة لتحقيق السلام العادل والدائم على أساس حل الدولتين. وذكر أنّ الأردن يقدّر بشدة جهود اليابان ويرغب في مواصلة العمل بشكل وثيق مع اليابان.
كما أوضح الوزير الصفدي جهود الأردن لحل الأزمة السورية. وأوضح الوزير هاياشي موقف اليابان، وذكر أنّ اليابان ترغب في مواصلة التنسيق مع الأردن في حل الأزمات الإقليمية.

ب. الوضع في روسيا وأوكرانيا
تبادل الوزيران وجهات النظر بشأن الأوضاع في روسيا وأوكرانيا. وأشار الوزير هاياشي إلى أنّ روسيا تستخدم الغذاء كسلاح بعد انسحابها الأحادي من مبادرة حبوب البحر الأسود. وذكر أنّه من الضروري تحقيق سلام عادل ودائم في أوكرانيا في أسرع وقت ممكن.
أكد الوزير الصفدي على ضرورة احترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وسيادة ووحدة أراضي جميع الدول، بما في ذلك أوكرانيا.

ج. الوضع في شرق آسيا
تبادل الوزيران وجهات النظر بشأن الأوضاع في شرق آسيا، بما في ذلك الصين وكوريا الشمالية. وأعرب الوزير الصفدي بدوره عن دعمه لليابان في معالجة القضايا المتعلقة بكوريا الشمالية.

كما أوضح الوزير هاياشي الخطة الجديدة من أجل ل "منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة (FOIP)". وعبر الوزير الصفدي عن موافقته على أهمية وجود النظام الدولي الحر والمفتوح الذي يقوم على إنفاذ سيادة القانون الذي يشمل حرية الملاحة.

وأعرب الوزير هاياشي عن امتنانه للوزير الصفدي على المناقشات المتعمقة وعلى حسن الضيافة. واتفق الوزيران على مواصلة التنسيق الوثيق لدفع التعاون بين البلدين على أساس الشراكة الاستراتيجية بينهما.

تابعو الأردن 24 على google news