2024-05-13 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

حزبيون يطالبون بتغيير حكومي يرافقه تغيير في نهج تشكيل الحكومات

حزبيون يطالبون بتغيير حكومي يرافقه تغيير في نهج تشكيل الحكومات
جو 24 :


مالك عبيدات - أجمع سياسيون وحزبيون على أن الحديث عن تغيير حكومي أو تعديل وزاري على حكومة بشر الخصاونة لن يجدي نفعا في حال استمرّ النهج الحالي في اختيار الحكومات وعدم منحها الولاية العامة، حيث سنبقى ندور في حلقة مفرغة طالما أنه لا يوجد هناك رقابة أو محاسبة أو مساءلة حقيقية.

وأضاف السياسيون والحزبيون لـ الاردن24 أن الحكومة الحالية أجرت عددا قياسيا من التعديلات، وصلت إلى ستة تعديلات خلال ثلاث سنوات، دون أن يعرف الشعب الأردني لماذا خرج الوزراء بالتعديلات السابقة وما هي آلية اختيار الوزراء الجدد.

وقال السياسيون إن الحكومة الحالية لم تقدم شيئا لا على الصعيد السياسي ولا الاقتصادي، ولم تفعل شيئا لضبط عجز الموازنة، بل أن المديونية تزايدت في عهدها بشكل غير مسبوق، كما أن أحدا لم يلمس أثر الرؤية الاقتصادية رغم مضيّ عام على اطلاقها.

الفلاحات: يجب تغيير نهج تشكيل الحكومات

وحول ذلك، أكد أمين عام حزب الشراكة والانقاذ، سالم الفلاحات، أن الأردن بحاجة إلى تغيير نهج تشكيل الحكومات، بحيث تصبح الحكومة مسؤولة أمام الشعب ليحاسبها على أي تقصير.

وأضاف الفلاحات لـ الاردن24 أن حكومة الخصاونة شهدت ستة تعديلات وزارية خلال ثلاث سنوات، دون أن نعرف لماذا خرج هذا الوزير ولماذا لم تجرِ محاسبته في حال كان مقصّرا، ولا لماذا دخل الآخر..

وشدد الفلاحات على ضرورة أن يتمّ تشكيل الحكومات حسب الدستور، ومن الأغلبية النيابية، وفي حال كان هناك تقصير يتم محاسبتها، مؤكدا أن الآلية الموجودة حاليا لن تغيّر شيئا.

العضايلة: المشكلة بالنهج وليس بالأشخاص

واتفق أمين عام حزب جبهة العمل الاسلامي، المهندس مراد العضايلة، مع الفلاحات بالتأكيد على الحاجة لتغيير نهج تشكيل الحكومات، مشيرا إلى أن النهج الحالي لم يعد يلبّي طموح المواطنين.

وأضاف العضايلة لـ الاردن24 أن السياسة لا تتغير بتغيير الأشخاص، ويجب أن يعرف المواطن لماذا دخل هذا الوزير ولماذا خرج الآخر؟ ولماذا لم تتم محاسيته إذا كان هناك تقصير بالأداء؟

وأكد العضايلة أن "المشكلة ليست بالأشخاص، وليست بأن زيد حلّ محلّ عبيد، فإذا لم يتم تغيير نهج تشكيل الحكومات فلن يكون هناك جديد".

الحروب: لا بدّ من تغيير حكومي

وأكدت أمين عام حزب العمال، الدكتورة رلى الحروب، ضرورة حدوث تغيير حكومي يرافقه تغيير في نهج تشكيل الحكومات، مشددة على أن "أي تعديل وزاري لن ينجح بإحداث التأثير المطلوب".

وقالت الحروب لـ الاردن24 إن الأردن بحاجة لتغيير نهج تشكيل الحكومات، وأن يتولّى التشكيل شخص من خارج الصندوق يملك نهجا اقتصاديا مختلفا عن الحكومات السابقة، وأن لا يكون لديه موقف مسبق بتخوين الآخرين، مشددة على أهمية اشراك الأحزاب بالحكومات.

ولفتت الحروب إلى أن رئيس الوزراء لم يقدّم لدى اجرائه التعديلات الوزارية المتتالية أسبابا مقنعة لخروج هذا الوزير أو ذاك، مبيّنة أن كثرة التعديلات الوزارية تؤشر على ضعف الرئيس في ضبط ايقاع وزرائه وخلق انسجام فيما بينهم.

وأشارت الحروب إلى أن الحكومة لم تنجح حتى الآن بإنفاذ الرؤية الاقتصادية بشكل ملموس، كما لم تقدم شيئا على مستوى الاقتصاد، بل بالعكس تماما رفعت المديونية إلى أرقام غير مسبوقة هي الأعلى، وكذلك ارتفعت نسبة العجز، وهي الآن تعلن عن دخولها في برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي ولم تفعل شيئا سوى الجباية، ما يعزز فكرة الدعوة لتغيير حكومي.


 
تابعو الأردن 24 على google news