jo24_banner
jo24_banner

هل تأخر الموسم المطري 2023؟

هل تأخر الموسم المطري 2023؟
جو 24 :
في كل عام ومع إقتراب بداية الموسم المطري، يبدأ البعض بالتساؤل عن موعد بدء الأمطار والأحوال الجوية خاصة عشاق الشتاء، وتطرح الكثير من الأسئلة عن موسم الشتاء وهل سيكون موسم حافل بالأمطار والثلوج أم العكس، وهل ستتأخر الأمطار أم ستبدأ مبكراً.

لذا ارتأينا في كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب أن نجري مقارنة بين موسم شتاء 2022/2023 المنصرم والموسم الحالي من حيث موعد بدء الأمطار، وهل بدأت الامطار العام الماضي مبكرا أم تأخر بدء الموسم المطري.

وبالرجوع إلى السجلات الأرشيفية نلاحظ أن الموسم الماضي بدأت الأمطار على الممكلة في النصف الثاني من شهر تشرين أول رغم أنها لم تكن أمطاراََ شاملة، إلا أن بعض المناطق شهدت أمطار محدودة.

وتأثرت الممكلة بأول منخفض جوي في بدايات شهر تشرين ثاني حيث هطلت الأمطار على مناطق عدة من الممكلة وسط أجواء باردة عموما، وتعتبر بداية مبكرة للأمطار بحسب السجلات الأرشيفية المسجلة والتي تبين أن البداية الفعلية للموسم المطري في الممكلة يبدأ عادةََ ما بعد منتصف شهر تشرين ثاني / نوفمبر.

هل تأخر بدء الموسم المطري الموسم الحالي؟

أما بالنسبة للموسم الحالي فلغاية تاريخ كتابة هذا التقرير لم تتأثر الممكلة بأي حالة ماطرة، ولا يعتبر الموسم متأخر مطريا، فلا زلنا في نهايات شهر ايلول، ومن المبكر الحديث عن بداية الموسم المطري، حيث أن موسم الأمطار الفعلي في الممكلة يبدأ عادة في النصف الثاني من شهر تشرين ثاني.

 
تابعو الأردن 24 على google news