2024-07-08 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

المنتدى العربي للمدن الذكية يسلم بلدية عجلون موقعها الالكتروني

المنتدى العربي للمدن الذكية يسلم بلدية عجلون موقعها الالكتروني
جو 24 :


سلّم المنتدى العربي للمدن الذكية وهو احد مؤسسات منظمة المدن العربية ، اليوم الثلاثاء ، الموقع الإلكتروني الخاص في بلدية عجلون الكبرى، وعقد على هامش تسليم الموقع ورشة عمل "التحول الرقمي في العمل البلدي .. دور التكنولوجيا في تحقيق التنمية المحلية المستدامة".

وقال رئيس بلدية عجلون الكبرى حمزة الزغول ان هدفنا هو النهوض بواقع عجلون الاقتصادي وبذل الجهود بكافة الاتجاهات والمجالات سياحياً وزراعياً وتكنولوجياً .

واضاف ان التطور التكنولوجي اصبح ضرورة لتبسيط تقديم الخدمات للمجتمع والمواطنين ، وان التحول الرقمي في العمل البلدي يحقق التنمية المستدامه وخدمات ذات جوده اعلى للمواطن .

ومندوبا عن امين عمان قال نائب مدير المدينة للاشغال المهندس نبيل الجريري" ان مدينة عجلون النابضة بأصالة الماضي وطموح الحاضر ورؤى المستقبل تعكس رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني حول أردن أكثر تقدماً وازدهاراً لجميع أبناء هذا الوطن " .

واضاف نفخر في أمانة عمّان الكبرى باحتضان المنتدى العربي للمدن الذكية كمؤسسة من مؤسسات منظمة المدن العربية إيماناً بأهمية قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحسين جودة الحياة والخدمة للمواطنين ورفع جاهزية المدن والبلديات الاعضاء في منظمة المدن العربية لتحقيق التحول الإلكتروني والوصول للمدن الذكية.

واكد على اهمية توظيف الإمكانيات الهائلة لتكنولوجيا المعلومات واستثمارها في مشاريع تنموية محلية مختلفة من منطلق قدرة تكنولوجيا المعلومات على المساعدة في إنشاء مدن ذكية من خلال الإبتكار و إعادة تصميم العمليات القائمة مع امكانية شمول التطبيقات، والبرمجيات، وأنظمة جديدة للطاقة الذكية، والنقل الذكي والمباني الذكية، وإدارة المياه الذكية ، وما الى ذلك .

واشار أن أمانة عمان لن تألو جهدا في دعم البلديات الأردنية والرفع من كفاءتها في إطار عملنا المشترك على طريق النمو المستدام.

من جانبها اكدت المدير التنفيذي للمنتدى العربي للمدن الذكية المهندسة سميرة الدحيات ان زيارة عجلون لتسليمها الموقع الالكتروني هو ترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين للعمل المشترك والشراكة بين المؤسسات الوطنية للنهوض بمجتمعاتنا ورفع مستوى الخدمات المقدمة لهم.

واشارت ان المنتدى العربي للمدن الذكية هو الذراع التقني لمنظمة المدن العربية ويحظى بدعم ورعاية واستضافة أمانة عمان الكبرى لرفع جاهزية المدن العربية بما يحقق التحول الرقمي والوصول للمدن الذكية .

واكدت ان الموقع الإلكتروني هو اللبنة الإساسية في عملية التحول الرقمي والذكي لأي منظمة ،باعتباره بوابتها على الفضاءات الرقمية ، وان المنتدى العربي قام بتصميم و برمجة الموقع الإلكتروني لبلدية عجلون الكبرى بالتنسيق مع البلدية وبطلب منهم وتوجيه من أمين عمّان الدكتور يوسف الشواربة.

ولفتت انه تم برمجة الموقع وانشاء قاعدة البيانات باستخدام برمجيات:.

Microsoft Visual Studio Microsoft SQL Server حيث يعرض الموقع الإلكتروني معلومات عن البلدية ورؤيتها ورسالتها بالاضافة الى معلومات عن عجلون المدينة وتاريخها ومكانتها على مر العصور اضافة للمواقع الأثرية والسياحية فيها .

كما أفرد الموقع الإلكتروني صفحات متخصصة للمشاريع البلدية وتفاصيلها وأخرى لإعلان قرارات المجلس البلدي. وصفحة خاصة لإعلان طرح العطاءات وتفصيلاتها، كما شمل صفحات للإعلانات الخاصة بالبلدية ، واطلاق اكثر من عشرين خدمة رقمية شاملة مثل (خدمات ناقلات الأمراض، شهادة خلو أمراض، طلب إنشاء مطب وغيرها ، ولأخبار المجتمع في مدينة عجلون.

كما يحتوي الموقع على روابط مع العديد من الوزارات والمؤسسات والهيئات ، وربطه مع صفحات البلدية على مواقع فيسبوك و تويتر ولينكدإن واليوتيوب.

واشارت الدحيات الى وجود نظام إدارة محتوى متكامل للتحكم بالبيانات المنشورة على صفحات الموقع الإلكتروني كالمركز الإعلامي والمشاريع وإعلانات البلدية وأخبار المجتمع وغيرها، بالاضافة الى منصة لاستقبال الرسائل والمقترحات، ضمن صلاحيات محددة للمستخدمين.

وتضمنت ورشة العمل التي عقدت على هامش تسليم الموقع الإلكتروني لبلدية عجلون جلسات الأولى بعنوان التحول الرقمي في العمل البلدي- خطوة نحو التنمية المحلية المستدامة للخبير والاستشاري رامي الدماطي والثانية بعنوان بوابة سند للخدمات الحكومية الرقمية للمهندس ايمن العنبتاوي من وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة .

تابعو الأردن 24 على google news